بعد النروج وهولندا والدنمارك.. واشنطن تُدرب طيارين أوكرانيين على مقاتلات إف-16

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس أنّ الولايات المتّحدة ستبدأ في أيلول/سبتمبر المقبل تدريب طيّارين أوكرانيين على قيادة مقاتلات إف-16 التي وعدت حتى اليوم ثلاث دول هي النروج وهولندا والدنمارك بتزويد كييف بعدد منها.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر إنّ “هؤلاء الطيّارين سيتلقّون تدريباً على اللغة الإنكليزية” في تكساس في أيلول/سبتمبر قبل أن “يشاركوا في تدريب على قيادة” هذه الطائرات في أريزونا (جنوب غرب الولايات المتحدة) في الشهر التالي.

واشنطن تبدأ في سبتمبر تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة مقاتلات إف-16

وأتى تصريح المتحدّث الأمريكي بعد إعلان النروج أنّها ستزوّد كييف بعدد من هذه المقاتلات الأمريكية الصنع، لتصبح بذلك ثالث دولة تقطع مثل هذا التعهّد منذ سمحت واشنطن لحلفائها الغربيين بتزويد كييف بهذا السلاح المتطور.

ولم تكشف النرويج عن عدد المقاتلات التي ستقدّمها لكييف، لكنّ الدنمارك قالت إنّها ستزوّد أوكرانيا بـ19 مقاتلة، بينما ستهبها هولندا، وفقاً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، 42 مقاتلة.

وبحسب الجنرال رايدر فإنّ تدريب الطيّارين الأوكرانيين يفترض أن يستغرق من خمسة إلى ثمانية أشهر، اعتماداً على مهاراتهم الحالية.

واشنطن تبدأ في سبتمبر تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة مقاتلات إف-16

وأوضح المتحدّث أنّ تدريب الطيّارين الأوكرانيين على اللغة الإنكليزية قبل أن يبدأوا التدرّب على قيادة المقاتلات هو أمر ضروري “نظراً للتعقيدات وللمصطلحات الإنكليزية المطلوبة لقيادة هذه الطائرات”.

وأضاف أنّ الولايات المتّحدة ستجري هذا التدريب لأنّه يستحيل على الدنمارك وهولندا إدارة كلّ عمليات إعداد الطيّارين الأوكرانيين.