وسائل إعلام روسية تؤكد إقالة سيرغي سوروفيكين من منصبه

قالت وسائل إعلام روسية إن الجنرال سيرغي سوروفيكين، قائد القوات الجوية الروسية، تم إعفاؤه من منصبه، ونقله إلى منصب آخر لم يتم تحديده.

وكان سوروفيكين قائداً للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في وقت سابق من الحرب المستمرة منذ فبراير 2022.

وقال الإعلام الروسي إن سوروفيكين تمت إقالته بموجب مرسوم رسمي، دون تقديم أي تفاصيل أخرى.

 

كما شاركت العديد من قنوات تيلغرام الموالية للكرملين أخبارًا عن إقالة سوروفيكين، وكتبت أن مرسوم الرئيس فلاديمير بوتين قد تم التوقيع عليه الأسبوع الماضي لكنه ظل سراً.

لم يظهر سوروفيكين، الذي شغل منصب نائب قائد القوات الروسية في أوكرانيا، علنًا منذ 24 يونيو، عندما تم تسجيله وهو يناشد مرتزقة فاغنر لإنهاء انتفاضتهم العنيفة ضد القادة العسكريين في روسيا.

لماذا أقال بوتين سيرغي سوروفيكين من منصبه؟

سرعان ما ظهرت تقارير تفيد بأنه ربما كان لديه معرفة مسبقة بالتمرد الذي أشعله رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين ، الذي كانت تربطه به علاقات وثيقة ترجع إلى عندما عملوا معًا في سوريا.

من جانبه، كان بريغوجين يمتدح بانتظام طريقة تعامل سوروفيكين مع الحرب ضد أوكرانيا حتى عندما هاجم كبار القادة العسكريين الآخرين.

انتشرت التكهنات حول مكان وجود سوروفيكين لعدة أشهر، مع تقارير عديدة تشير إلى أنه تم اعتقاله واستجوابه فيما يتعلق بالانقلاب العسكري الذي لم يدم طويلاً.

ودفع اختفائه البعض إلى التساؤل عما إذا كان لا يزال على قيد الحياة.

في الأسبوع الماضي ، نقلت قناة التلغراف الروسية  “VChK-OGPU” عن مصادر لم تسمها قولها إن سوروفيكين طُلب منه التأكد من أنه “نُسي” وسط الفضيحة.