تعرف على أبرز سفراء النوايا الحسنة في اليوم العالمي للعمل الإنساني

يحتفل العالم هذا العام باليوم العالمي للعمل الإنساني بالتوازي من الذكرى السنوية العشرين للهجوم على مقر الأمم المتحدة في بغداد بالعراق، وذلك لإظهار الإلتزام الراسخ بتقديم المساعدة للمجتمعات مهما كان.

إن العاملين في المجال الإنساني ليس لهم غاية سوى إنقاذ الأرواح وحمايتها وتوفير المستلزمات الأساسية للحياة، فهم يقفون جنبًا إلى جنب مع أبناء المجتمعات التي يخدمونها ويجلبون لهم الأمل.

وينشط العديد من المشاهير ونجوم الفن والرياضة العالميين في العمل الإنساني، واشتهروا بمجهوداتهم الكبيرة لتقديم يد العون والمساعدة للمجتمعات ول العالم، ونستعرض أبرزهم في التقرير التالي.

أنجيلينا جولي

منذ أن تم اختيارها كسفيرة للنوايا الحسنة للمفوضية في أوائل عام 2001، زارت أنجلينا جولي أكثر من 20 دولة حول العالم لتسليط الضوء على محنة ملايين الأشخاص المشردين والدعوة لحمايتهم. لقد تمكنت من القيام بكل هذا بينما كانت تمارس مهنة التمثيل المزدحمة وتربية أطفالها.

أثار اهتمامها بالشؤون الإنسانية في عام 2000 عندما ذهبت إلى كمبوديا لتصوير فيلم المغامرة، “تومب رايدر” اهتمامها وتصميمها على مساعدة النازحين، والإعلان عن محنتهم، والضغط من أجل المساعدة الدولية لم يتضاءل أبدًا.

وبعد رحلة جولي إلى أفغانستان في نهاية عام 2008، ناشدت الممثلة الأمريكية الحائزة على جائزة الأوسكار مزيدًا من الالتزام الدولي لمساعدة العائدين على إعادة الاندماج وحثت على تقديم دعم إنساني أكبر للسكان.

اليوم العالمي للعمل الإنساني.. مشاهير ألهموا العالم بجهودهم الخيرية

أنجلينا جولي في كولومبيا. مصدر الصورة: Getty

ميلي بوبي براون

تم الإعلان عن الممثلة المرشحة لجائزة إيمي ميلي بوبي براون لتكون أصغر سفيرة للنوايا الحسنة لليونيسف على الإطلاق في يوم الطفل العالمي في عام 2018.

اشتهرت ميلي بأدائها مثل “Eleven” الأيقوني في Stranger Things، والتي حظيت باهتمام دولي وحصلت على ترشيحين فرديين لجائزة Emmy Award. في عام 2018، ظهرت ميلي كواحدة من أكثر 100 شخصية نفوذاً في مجلة تايم وكانت أصغر شخص تم إدراجه في هذه القائمة المرموقة.

في يوم العمل الإنساني.. تعرف على أبرز سفراء النوايا الحسنة

ميلي بوبي براون (غيتي – UNICEF)

 

ومن أبرز نشاطاتها في 2020:

شاركت ميلي في الحدث الافتراضي “أكبر درس مباشر في العالم” جنبًا إلى جنب مع المديرة التنفيذية لليونيسف هنريتا فور لإلهام الأطفال والشباب للتعرف على الأهداف العالمية للأمم المتحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيقها.

دعمت ميلي إطلاق نشاط One Love العالمي لليونيسيف للمساعدة في جمع التبرعات وحماية الأطفال والأسر من آثار COVID-19. كما دعمت ميلي شراكة اليونيسف العالمية مع ماركة المجوهرات باندورا ، التي تبرعت بمليون دولار من أجل التنشيط وجمع التبرعات.

مزون المليحان

مزون المليحان لاجئة سورية وناشطة في مجال التعليم. كانت تقوم بحملات لتعليم الأطفال في حالات الطوارئ منذ أن أجبرت على الفرار من سوريا في عام 2013.

بدأت مزون في الدعوة لتعليم الفتيات كجزء من حملة العودة إلى المدرسة التي تدعمها اليونيسف، والتي ذهبت خلالها من خيمة إلى خيمة، وتحدثت مع آباء الأطفال المعرضين لخطر زواج الأطفال أو العمل المبكر.

في يوم العمل الإنساني.. تعرف على أب سفراء النوايا الحسنة

مزون المليحان (UNICEF)

منذ ذلك الحين، تم تكريم مزون من قبل قائمة BBC لـ 100 امرأة ملهمة ومبتكرة، ومجلة تايم الثلاثين الأكثر نفوذاً، وتين فوغ 21 تحت 21 سنة، وفي عام 2017، حصلت مزون على جائزة جلامور وومان أوف ذي العام.

ليونيل ميسي

يعتبر ليو ميسي نجم كرة القدم لنادي برشلونة والمنتخب الأرجنتيني أحد أفضل اللاعبين وأكثرهم احترامًا في جيله.

طوال حياته المهنية، شارك ليو في جهود خيرية تهدف إلى مساعدة الأطفال الضعفاء، وهو التزام ينبع جزئيًا من الصعوبات الطبية التي واجهها في طفولته.

في يوم العمل الإنساني.. تعرف على أب سفراء النوايا الحسنة

ليونيل ميسي (UNICEF/arkisz)

في مارس 2010 ، تم تعيين ليو سفيراً للنوايا الحسنة لليونيسف. فور تعيينه، سافر إلى هايتي مع اليونيسيف لتوعية الجمهور بمحنة أطفال البلد في أعقاب الزلزال.

ديفيد بيكهام

أصبح أسطورة كرة القدم الإنكليزي ديفيد بيكهام، سفير اليونيسف للنوايا الحسنة في عام 2005، بعد أن دعم سابقًا عمل اليونيسف للأطفال أثناء اللعب في نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم.

في عام 2015، أطلق ديفيد الصندوق السابع لليونيسف للاحتفال بمرور عشر سنوات على توليه منصب سفير اليونيسف للنوايا الحسنة.

في يوم العمل الإنساني.. تعرف على أب سفراء النوايا الحسنة

ديفيد بيكهام (UNICEF/Modola)

The 7 Fund عبارة عن شراكة فريدة تهدف إلى مساعدة الأطفال في جميع أنحاء العالم وخاصة الفتيات لكسر الحواجز مثل التنمر والعنف وزواج الأطفال وفقدان التعليم والتي غالبًا ما تسرق الأحلام.

خلال فترة عمله كسفير للنوايا الحسنة، سافر بيكهام كثيرًا ليشهد عمل اليونيسف وعمل على زيادة الوعي والأموال الحيوية للقضايا العاجلة والخفية في كثير من الأحيان التي تؤثر على الأطفال، بما في ذلك سوء التغذية وحالات الطوارئ والعنف ضد الأطفال وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

جاكي شان

كرس جاكي شان، الممثل والمخرج والممثل المشهور عالميًا، الكثير من حياته للعمل الإنساني.

في عام 1988، أسس مؤسسة جاكي شان الخيرية، وعمل منذ ذلك الحين بلا كلل مع عشرات المنظمات الخيرية في الداخل والخارج وخلال زيارة إلى كمبوديا في عام 2004، تم تعيين جاكي سفيراً للنوايا الحسنة لليونيسف.

في يوم العمل الإنساني.. تعرف على أب سفراء النوايا الحسنة

جاكي شان (UNICEF/UN0613/Wo)

بصفتها سفيرة النوايا الحسنة، تعد جاكي مصدر إلهام للشباب وداعية مقنعة للأطفال في بعثات اليونيسف، يهدف إلى توفير الأمل خاصة للأطفال الذين يواجهون مستقبلًا غامضًا بسبب الصعوبات الاقتصادية، وأولئك الذين يعانون من التمييز المرتبط بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، وللناجين من إصابات الألغام الأرضية.

حصل جاكي شان أيضًا على العديد من الجوائز والأوسمة المرموقة لعمله الخيري والإنساني. حصل على وسام أرقى وسام الإمبراطورية البريطانية في عام 1989 ومنحه الدكتوراه الفخرية في العلوم الاجتماعية من جامعة هونغ كونغ المعمدانية في عام 1996.

شاكيرا

شاكيرا مغنية وكاتبة أغاني كولومبية وفنانة حائزة على جائزة غرامي وداعية مخلص لتعليم الطفولة المبكرة. منذ عام 2003،

دعمت عمل اليونيسف وساعدت في رفع مستوى الوعي للأطفال الأكثر ضعفاً في العالم. في عام 2015، أصبحت عضوًا في اللجنة الدولية لرئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون بشأن تمويل التعليم العالمي.

شاكيرا هي أيضًا مؤسسة مؤسسة Pies Descalzos، التي توفر التعليم للأطفال في كولومبيا.

في يوم العمل الإنساني.. تعرف على أب سفراء النوايا الحسنة

شاكيرا (UNICEF/Noorani)

في عام 2017، تم تكريمها في المنتدى الاقتصادي العالمي ، وحصلت على جائزة Crystal عن عملها الإنساني.

ملالا يوسفزاي

أصبحت ملالا يوسفزاي رمزاً عالمياً للكفاح من أجل تعليم الفتيات بعد أن أطلق عليها الرصاص في عام 2012 لمعارضتها القيود المفروضة على تعليم الإناث من قبل حركة طالبان في بلدها باكستان.

في عام 2009، بدأت ملالا في كتابة مدونة تحت اسم مستعار عن النشاط العسكري المتزايد في بلدتها، وعن المخاوف من أن تتعرض مدرستها للهجوم.

اليوم العالمي للعمل الإنساني.. مشاهير ألهموا العالم بجهودهم الخيرية

ملالا يوسفزاي. مصدر الصورة: AFP

بعد الكشف عن هويتها، واصلت مالالا ووالدها ضياء الدين التحدث عن الحق في التعليم.

وقد تلقى هجوم حركة طالبان على ملالا في 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2012 أثناء عودتها إلى بيتها من المدرسة مع أصدقائها، إدانة عالمية.

وفي باكستان، قام أكثر من مليوني شخص بالتوقيع على التماس للمطالبة بالحق في التعليم، وصادقت الجمعية الوطنية على أول مشروع قانون للحق في التعليم المجاني والإلزامي في باكستان.

وفي عام 2013، شاركت مالالا ووالدها في تأسيس صندوق ملالا للتوعية بالأثر الاجتماعي والاقتصادي لتعليم الفتيات وتمكين الفتيات من المطالبة بالتغيير. في كانون الأول/ ديسمبر 2014، أصبحت مالالا أصغر شخص يحصل على جائزة نوبل للسلام منذ تأسيسها.