النرويج تزود أوكرانيا بمنظومات دفاعية جديدة مضادة للطائرات المسيّرة

أعلنت الحكومة النرويجية ومجموعة كونسبرغ للدفاع والفضاء الإثنين أنهما ستزوّدان أوكرانيا بمنظومات جديدة مضادة للطائرات المسيّرة بتمويل من حلفاء كييف، لتعزيز دفاعاتها ضد هذه الأسلحة التي تستخدمها روسيا بكثافة.

وأوضحت المجموعة الدفاعية أنها وقعت عقدا بقيمة 56 مليون جنيه استرليني (65 مليون يورو) مع الصندوق الدولي من أجل أوكرانيا الذي أنشأته المملكة المتحدة، بغرض تزويد كييف “عددا” من أنظمة “كورتكس تايفون سي-يو ايه أس”.

ولم تحدد المجموعة عدد المنظومات، مشيرة إلى أنها قادرة على إسقاط الطائرات المسيّرة أو تحييد خطرها.

لصد المسيرات.. النرويج تزود أوكرانيا بمنظومات دفاعية جديدة

 

ورأى المدير العام للمجموعة ايريك لي أن “هذا العقد سيعزز بشكل مهم قدرات القوات المسلّحة الأوكرانية ويقوّي كفاءتها لحماية السكان والدفاع عن بلادها في مواجهة التهديدات الجوية”.

وضمن العقد ذاته، ستزوّد الحكومة النرويجية أوكرانيا عربات مدرّعة من طراز “دينغو 2” ورشاشات ثقيلة وذخائر.

واعتبر وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام في بيان أن “المساعدة الغربية حيوية بالنسبة لأوكرانيا لتتمكن من صد الغزو الوحشي” الذي بدأته روسيا في شباط/فبراير 2022.

وتشكّل الطائرات المسيّرة إحدى أبرز الأسلحة المستخدمة في الحرب. ولجأت موسكو الى استخدمها بشكل مكثّف ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، في حين تلجأ الأخيرة إليها بشكل متزايد لاستهداف شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في 2014، إضافة إلى مناطق داخل الأراضي الروسية وصولا الى العاصمة.