انتشار دواء هندي في العراق يحتوي جرعات سامة

بعد بيان وزارة الصحة في العراق حول سحب دواء أطفال هندي يحتوي جرعات سامة من الصيدليات، أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان، من جانبها سحب المنتج.

وفي السياق حذرت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، من وجود دفعة ملوثة من دواء لمكافحة السعال عثرت عليها في العراق، من تصنيع إحدى الشركات الهندية.

التحذير تأخر لبعض الوقت لحين التثبت، حيث وفق تصريح سابق من المتحدثة باسم الصحة العالمية سارة شيبارد، فإنه من أجل إصدار تنبيه يجب أن تقتنع منظمة الصحة العالمية والدولة العضو فيها (العراق) بأن المنتج كان بالفعل معروضا للبيع في مكان محدد.

كشفت المنظمة أن دفعة دواء الشراب الذي يباع باسم “كولد آوت”، وُجد في موقع بالعراق وأُرسلت لتحليلها في المختبر.

و أضافت المنظمة في تحذيرها أن الدفعة من تصنيع (فورتس لابوريتريز إنديا) وأنه يوجد بها ملوثا غلايكول ثنائي الإيثيلين والإيثيلين غلايكول بنسب أعلى من الحد المسموح بها.

لو كنت في العراق.. احذر هذا الدواء فيه "سم قاتل"

الدفعة بها 0.25 في المئة من الغلايكول ثنائي الإيثيلين و2.1 بالمئة من الإيثيلين غلايكول.

وفق منظمة الصحة العالمية فإن الشركة المصنعة وشركة التسويق لم تقدما ضمانات لها بخصوص سلامة المنتج وجودته.

 تحرك عراقي

ما يزيد المخاوف هو أن أدوية لمكافحة السعال مصنعة في الهند ارتبطت بوفاة ما لا يقل عن 89 طفلا في غامبيا وأوزبكستان العام الماضي.

وزارة الصحة العراقية كانت قد أكدت في بيان سابق، أن “لجنة مكافحة الأدوية المهربة والمزورة في منظمة الصحة العالمية أبلغت الوزارة حول عقار “كولد آوت” الهندي المتداول في الأسواق في 10 يوليو الماضي بعد نشر وكالة “بلومبيرغ” تحقيقا صحفيا استقصائيا عنه”.

لو كنت في العراق.. احذر هذا الدواء فيه "سم قاتل"

أوضحت الوزارة أنها “أجرت تدقيقا في سجلاتها ووجدت أن المادة والخط الإنتاجي غير مسجل، وأكدت التعميمات لكافة الجهات ذات العلاقة بعدم تداول المادة”.

الوزارة أكدت أنه قد “تم سحب نماذج من السوق وفحصها في مختبرات الرقابة الدوائية وتبين أن النماذج غير مطابقة للمواصفات والمحددات المعتمدة من قبل وزارة الصحة”، مبينة أن “دائرة التفتيش نظمت حملات لضبط ومصادرة الكميات المتداولة في القطاع الخاص، وأبلغت منظمة الصحة العالمية بالأمر وبالإجراءات المتخذة”.