عائدات اقتصادية وعسكرية.. كيف تستفيد إيران من دعم روسيا بالمسيّرات؟

تسعى إيران لبناء مصانع طائرات مسيرة في كلا من روسيا وبيلاروسيا، بناءً على تحليل جديد أجراه معهد دراسات الحرب (ISW)، والذي أشار إن ذلك يؤدي إلى إتاحة المُسيرات الإيرانية بسهولة وسرعة أكبر لموسكو، ومن ثم تحصل طهران على فوائدٍ اقتصادية وعسكرية بشكلٍ أكبر.

ولفت التحليل – حسبما أفادت كالة أنباء “إنترفاكس” الأوكرانية -، إلى أن: “النظام الروسي سيستفيد من هذه الخطوة في الحصول على الطائرات الإيرانية المسيرة في غزو أوكرانيا”.

تصب في صالح روسيا.. إيران تعتزم بناء مصانع لمسيّرات تصعّد الغزو بأوكرانيا

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية وأوكرانية أشارتا إلى أن إنشاء مصنع إيراني لإنتاج الطائرات المسيرة في بيلاروسيا، يقلل من المشاكل اللوجستية التي تواجه موسكو، لنقل الطائرات المسيرة من إيران إلى روسيا.

كما أوضح التحليل، أن الاقتصاد الإيراني سوف يستفيد من جني الأموال بهذا الإجراء، على خلفية المشاكل التي تواجهه إثر ارتفاع معدلات التضخم.

وفي التحليل، يقول معهد دراسات الحرب إنه يمكن لروسيا أيضًا الاستفادة من القوات العسكرية الإيرانية بهذه الطريقة.

تصب في صالح روسيا.. إيران تعتزم بناء مصانع لمسيّرات تصعّد الغزو بأوكرانيا

طائرة مسيرة إيرانية. (Gettyimages)

ويوضح: “وفقًا لتكهنات وسائل الإعلام الغربية في أواخر عام 2022، فمن المحتمل أن تستقبل إيران أيضًا عددًا من الطائرات المقاتلة Su-35 من هذا البلد مقابل تزويد روسيا بطائرات مسيرة.

وفي مارس من هذا العام، أعلنت هذه الوسائط أن روسيا زودت إيران ببرمجيات متطورة لمراقبة الاتصالات الرقمية والتحكم فيها والأسلحة الإلكترونية مقابل تلقي طائرات مسيرة من إيران.

ويضيف التحليل أن مسؤولًا عسكريًا إسرائيليًا أعرب عن قلقه في يونيو من أن روسيا ستزود إيران بأسلحة غربية حصلت عليها في أوكرانيا.