غارات جوية في نيجيريا للقضاء على الإرهابيين

تمكنت غارات جوية عسكرية في نيجيريا في ولاية زمفارا، من القضاء على عشرات الإرهابيين يُعتقد أنهم من الأتباع الميدانيين لزعيم العصابات سيء السمعة “دانكارامي Dankarami”.

كما تم تنفيذ عملية قصف جوي منفصلة في معقل “Ado Aliero”، الذي يُعتبر أيضًا زعيما إرهابيًا في زمفارا، بالقرب من جبل أسولا في مدينة تسافي، مما أسفر عن مقتل أكثر من عشرين لصا مسلحا.

ووفقًا لضابط استخبارات عسكري لم يكشف عن هويته، تم زيادة وتيرة القصف الجوي من قبل القوات الجوية النيجيرية في شمال غرب البلاد، ضمن جهود التخلص من الإرهابيين وأنشطتهم في المنطقة.

وقال: “في الفترة بين 28 و 29 يوليو 2023، نفذت طائرات سلاح الجو النيجيري ضربات جوية في أماكن مختلفة في مناطق زورمي، تسافي، فاسكاري وجيبيا في ولايتي زمفارا وكاتسينا”.

وأضاف: “على وجه التحديد، في منطقة زورمي بولاية زمفارا، قامت القوات الجوية بقتل ما لا يقل عن 16 إرهابيًا في معاقل يُعتقد أنها تنتمي لزعيم اللصوص دانكارامي”.

وفقًا لمصدر مطلع على العمليات ورغب في عدم الكشف عن هويته، تم تنفيذ الضربات استنادًا إلى معلومات موثوقة حول مكان تواجد زعيم اللصوص دانكارامي، المعروف بالتعاون مع زعماء آخرين في المنطقة لتنفيذ هجمات عنيفة على بعض المجتمعات في زورمي.

قصف أوكار الإرهابيين في ولاية "زمفارا" بنيجيريا

زيادة عمليات القصف الجوي في نيجيريا

كشف المصدر بالإضافة إلى ذلك، أن لقطات الضربات الجوية كشفت عن عدد من الإرهابيين على 8 دراجات نارية، بالإضافة إلى قطعان من الماشية تتجه نحو معسكر مختبئ في الأدغال، تم اكتشافه واستهدافه لاحقًا. وكشفت آثار الضربات عن تدمير جميع الدراجات النارية وقتل ما لا يقل عن 16 إرهابيًا”.

وأوضح الضابط الاستخباراتي أن ضربات جوية مماثلة تم تنفيذها على معقل “Ado Aliero” بالقرب من جبال أسولا، تلبيةً لمعلومات تفيد بأن الزعيم وأتباعه كانوا مسؤولين عن عمليات الاختطاف وسرقة الماشية الأخيرة في المجتمعات التي تقع ضمن مناطق حكومة تسافي وفاسكاري في ولاية كاتسينا.

وأفاد “Mallam Kabiru Umaru”، مزارع محلي بالقرب من تسافي والذي شهد الضربات، أن المباني داخل الموقع تم تدميرها ورصد هروب بعض الإرهابيين الناجين من الموقع بعد الهجوم.

وأضاف: “بعد حوالي ساعة، تعرض بعض الإرهابيين الذين عادوا إلى الموقع لإخلاء القتلى وانتشال بعض ممتلكاتهم من تحت أنقاض الضربات لهجوم جديد من قبل طائرات سلاح الجو النيجيري”.

وعند الاتصال بالناطق الرسمي باسم سلاح الجو النيجيري، العقيد الجوي “إدوارد غابكويت” Edward Gabkwet ، أوضح أن زيادة عمليات القصف الجوي، خاصة في شمال غرب البلاد، تتم وفقًا لتوجيه رئيس سلاح الجو، المشير الجوي حسن أبو بكر، لجميع قادة القوات الجوية للتأكد من تحرير المنطقة بأكملها من الإرهابيين والعناصر الإجرامية الأخرى.