بروكسل ترفض الاعتراف بـ”سلطات الانقلاب” في النيجر

  • مهلة أفريقية لإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم

أكّد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السبت، أن التكتّل “لا يعترف ولن يعترف بسلطات الانقلاب” في النيجر، وأنه يعلّق فورًا “كل تعاونه في المجال الأمني” مع الدولة الإفريقية الواقعة في منطقة الساحل.

وقال بوريل في بيان إن الرئيس المخلوع محمد بازوم “انتُخب ديموقراطيًا ويبقى إذًا الرئيس الشرعي الوحيد في النيجر. يجب أن يتمّ الإفراج عنه دون شروط ودون تأخير”. بالإضافة إلى تعليق كلّ مساعدات الميزانية، سيعلّق الاتحاد الأوروبي “كلّ التعاون في المجال الأمني على الفور وإلى أجل غير مسمى”، وفق قوله.

رفض أوروبي أفريقي لـ"سلطات الانقلاب" في النيجر

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، جوزيب بوريل. أرشيف رويترز

ملهلة أفريقية

طالب الاتحاد الإفريقي جيش النيجر بـ”العودة إلى ثكناته وإعادة السلطات الدستورية” خلال 15 يومًا، بعدما نفّذ العسكريون انقلابًا على سلطات البلد الإفريقي الذي يشهد أعمال عنف جهادية.

وقال مجلس السلام والأمن في الاتحاد الإفريقي في بيان إنه “يطالب العسكريين بالعودة الفورية وغير المشروطة إلى ثكناتهم وإعادة السلطات الدستورية، خلال مهلة أقصاها 15 يومًا”.

كما أكد الاتحاد أنه لا يعترف بالقادة العسكريين الذين نصبوا أنفسهم في النيجر وما زال يعتبر أن محمد بازوم هو رئيس البلاد.

رفض أوروبي أفريقي لـ"سلطات الانقلاب" في النيجر

رئيس النيجر محمد بازوم يتحدث أثناء بدء تشغيل مصفاة دانجوت للبترول في إبيجو ليكي في لاغوس بنيجيريا في 22 مايو أيار 2023. رويترز

وقبل ذلك طالب مجلس السلم والأمن الأفريقي بالإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وجميع المعتقلين، وهدد بمعاقبة الجناة في حال عدم احترام حقوقهم، كما عبّرعن قلقه العميق من “التصاعد المروع” للانقلابات العسكرية في القارة.

دعم أمريكي للرئيس المنتخب

واليوم السبت، أكد وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن لرئيس النيجر المخلوع محمد بازوم “دعم” الولايات المتحدة الثابت له”، مشدداً على أنّ الانقلاب العسكري يُعرّض للخطر “مساعدات بمئات ملايين الدولارات” لنيامي.

رفض أوروبي أفريقي لـ"سلطات الانقلاب" في النيجر

وصول الجنرال عبدالرحمن تشياني، الذي أعلنه قادة الانقلاب كرئيس جديد لدولة النيجر ، للقاء وزراء في نيامي ، النيجر في 28 يوليو / تموز 2023. رويترز

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان، إن بلينكن شدد خلال اتصال هاتفي مع بازوم هو الثاني خلال أيام، على أن “الولايات المتحدة ستُواصل العمل لضمان الاستعادة الكاملة للنظام الدستوري والحكم الديموقراطي في النيجر”.

كما أشاد بلينكن بـ”دور بازوم في تعزيز الأمن ليس في النيجر فحسب لكن في منطقة غرب إفريقيا الأوسع”.

وفي اتصال منفصل مع زعيم النيجر السابق محمد إيسوفو، أبدى بلينكن قلقه إزاء استمرار اعتقال بازوم. وقال لإيسفو إنه “يأسف لأن من يعتقلون بازوم يُعرّضون للخطر سنوات من التعاون الناجح ومساعدات بمئات ملايين الدولارات” لنيامي، حسب ميلر.

رفض أوروبي أفريقي لـ"سلطات الانقلاب" في النيجر

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في تونغا ، في نوكو ألوفا في 26 يوليو 2023. رويترز

ولا يزال مكان وجود الرئيس بازوم مجهولًا، رغم تحدث العديد من قادة العالم معه، على مدار الساعات الماضية.

اجتماع فرنسي

ومن المقرر، أن يرأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم السبت اجتماعاً دفاعياً بشأن الانقلاب في النيجر، حسبما أعلن الإليزيه أمس الجمعة.

وكان ماكرون دان بـ”أشد العبارات” الانقلاب العسكري على رئيس النيجر محمد بازوم الأربعاء. ولدى فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، نحو 1500 جندي في هذه الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وكانت الخارجية الفرنسية قالت، أمس الجمعة، إن باريس لا تعترف بالسلطات المنبثقة عن الانقلاب العسكري في النيجر، وتعتبر بازوم المنتخب ديمقراطيا الرئيس الوحيد للنيجر.