الناتو يعلن موعد دعوة أوكرانيا إليه

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أنّ قادة الحلف اتّفقوا خلال قمّتهم في فيلنيوس على دعوة أوكرانيا للانضمام إلى التكتّل حين “تتوفّر الشروط”.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين بعد المحادثات “كما أوضحنا بأنّنا سنوجّه دعوة إلى أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي حين يتّفق الحلفاء وتتوفر الشروط”.

ما الموعد الذي حدده الناتو لدعوة أوكرانيا للانضمام إليه؟

وأضاف “هي المرة الأولى التي نستخدم فيها كلمة دعوة”، وذلك ردّاً على سؤال حول الاستياء الذي عبّر عنه قبل ساعات منذ ذلك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بسبب موقف الحلف.

وكتب زيلينسكي على تويتر “يبدو أنّه ليست هناك أيّ نيّة لمنح أوكرانيا دعوة إلى حلف شمال الأطلسي ولا لجعلها عضواً في الحلف”.

وشدّد الرئيس الأوكراني على أنّ “التردّد هو ضعف”، معتبراً أنّ “عدم تحديد أيّ جدول زمني للدعوة أو لانضمام أوكرانيا إلى الحلف هو أمر غير مسبوق وعبثي”.

من جانب آخر، قال ستولتنبرغ إنّ الدول الأعضاء في الحلف اتّفقت على أنّ هدفها المتمثّل بإنفاق 2% من إجمالي ناتجها الداخلي على الدفاع سيصبح حدّاً أدنى.

وأوضح في نهاية اليوم الأول من قمّة حلف الأطلسي في فيلنيوس أنّ “11 من الدول الحليفة بلغت أو تتجاوز حدّ ال2%”، مضيفاً “نتوقّع أن يرتفع هذا الرقم بشكل كبير السنة المقبلة، اليوم تعهّد الحلفاء بالتزام دائم بتخصيص 2% على الأقلّ من إجمالي الناتج الداخلي سنوياً للدفاع”.

وبات حلف الأطلسي يضمّ 31 عضواً منذ انضمت إليه فنلندا في ربيع العام 2023.