2019.. بوتين اشترى “آيس كريم” لأردوغان أثناء لقاء في روسيا

تداولت منصات على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للرئيس التركي رجب طيب إردوغان وكأنه يتلاعب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال تقديم آيس كريم له، في إشارة -ربما- سياسية، تعكس الموقف التركي تجاه روسيا، خاصة بعد تماديها في غزوها للأراضي الأوكرانية، والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح الملايين.

وكان قد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن أوكرانيا تستحق الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأضاف أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك في إسطنبول إلى جانب نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه يأمل في تمديد اتفاق الحبوب، الذي توسطت تركيا في إبرامه مع روسيا وأوكرانيا، والذي يُنظر إليه على أنه اتفاق حيوي للأمن الغذائي العالمي، ومن المقرر أن ينتهي في غضون أيام.

والمقطع الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، استند إلى “لعبة الآيس كريم” في تركيا، والتي تعتبر جزءًا من تجربة تقديم الآيس كريم في البلاد.

أثناء تقديم الآيس كريم، يقوم البائع بتنفيذ مهارات محترفة وحركات سريعة ومثيرة للاهتمام.

يتضمن ذلك استخدام ملعقة طويلة ومسطحة وتلاعبها بالآيس كريم بطريقة تجعلها ترتفع وتنحني وتعبث بها قليلاً، وبعدها يضع الآيس كريم على السطح المستخدم للتقديم.

وكان قد دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره التركي رجب طيب أردوغان على بوظة وقام بشراء “آيس كريم” له، خلال زيارة الأخير إلى موسكو، في عام 2019، ويعتبر شراء الـ”آيس كريم” تقليدا في روسيا عند زيارة رئيس دولة ما برفقة بوتين إلى معرض الطيران الدولي (ماكس 2019)، وفقا لوسائل إعلام روسية.

وظهر الرئيس التركي حينها مبتسماً وهو يأخذ البوظة من يد بوتين قبل أن يقوم بأكلها، وسط حراسة الشخصية، وبينما كان بوتين يتحدث مع الوزير والبائعة.

قوبل الفيديو آنذاك بتعليقات مختلفة، تعبر عن آراء المتابعين حيث فسّرها كل منهم من وجهة نظره.