إرهابي على صلة بداعش في قبضة الشرطة في الفلبين

ألقت الشرطة الوطنية الفلبينية القبض على إرهابي من جماعة إرهابية محلية موالية لتنظيم داعش قاتلت القوات الحكومية في محاولتها الفاشلة لإقامة منطقة تابعة للتنظيم، في منطقة جنوب شرق آسيا في عام 2017.

وقال رئيس مجموعة التحقيقات والكشف الجنائي التابعة للشرطة الوطنية الفلبينية، الميجور جنرال روميو كارامات جونيور، في بيان يوم الخميس (6 يوليو)، إن “أفراد من وحدة ميدانية مقاطعة لاناو ديل سور التابعة لـ CIDG نفذت مع وحدات أخرى تابعة للشرطة الوطنية الفلبينية، مذكرة تفتيش أدت إلى اعتقال أكماد كازيم، عضو جماعة ماوت الموالية لتنظيم داعش في قرية لاكادون، بلدية ماسيو، مقاطعة لاناو ديل سور، يوم الثلاثاء (4 تموز)”.

خريطة توضيحية لمكان لاناو ديل سور في الفيلبين

وأضاف كرامات إن “الوحدات ألقت القبض على كازيم المعروف أيضًا باسم مجرم باتانغ لخرقه المزعوم لقانون تنظيم الأسلحة النارية والذخيرة الشامل”.

في غضون ذلك، أفلت شخصان آخران، هما أمينولا كاسيم وباندي ديموكوم ماما، من الاعتقال.

وضبط عناصر الشرطة من المشتبه به ذخيرة واحدة من عيار 0.45، ومخزن من الصلب من عيار 45 طلقة، اثنتان مباشرتان، 45 طلقة وقذيفتان فارغتان.

كما أن لدى كازيم مذكرة توقيف بتهمة القتل صدر في 2014 بدون كفالة.

وقال كرامات إن “أكماد كازيم كان عضوا في جماعة ماوت سيئة السمعة، وهو إرهابي قاتل مع عمر معوط خلال حصار مراوي”، في إشارة إلى قائد المجموعة التي حاربت القوات الحكومية خلال حصار مدينة مراوي الذي دام خمسة أشهر عام 2017، في لاناو ديل سور، حيث حاول المسلحون إنشاء ولاية أو منطقة تابعة لتنظيم داعش في جنوب شرق آسيا.