فاغنر تتراجع عن زحفها نحو موسكو بعد وساطة بيلاروسية

قال قائد مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، إنه سيسحب قواته إلى قواعدها. موضحًا في رسالة صوتية عبر قناته على “تلغرام”: “إنه حقناً للدماء، سأعيد قواتي إلى قواعدها”.

من ناحيته، أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أن رئيس مجموعة فاغنر المسلحة يفغيني بريغوجين أبلغه السبت موافقته على “وقف تحركات” مقاتليه في روسيا وتجنب أي تصعيد إضافي للوضع، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت القناة غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية على “تلغرام” إن “يفغيني بريغوجين وافق على اقتراح رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشنكو، بوقف تحركات مسلحي مجموعة فاغنر واتخاذ تدابير لتهدئة التوترات”.

وبعد أن صرح زعيم مرتزقة فاغنر بالعدول عن قراره بالذهاب إلى العاصمة الروسية موسكو، تبادر للأذهان سؤالا مهماً وهو: ما هي الخطوة المقبلة للمرتزقة الروسية؟. الإجابة كانت في تصريحات بريغوجين أو سفرجي بوتين كما يُلقب زعيم المرتزقة.

“بريغوجين” قال: “سنعود إلى المعسكرات الميدانية”. وكشفت وسائل إعلام روسية عن توجه قوات فاغنر نحو معسكرات في لوغانسك الأوكرانية.

فيما قال في وقت سابق إنه يريد الإطاحة بكبار ضباط الجيش و “استعادة العدالة”.

وقال مكتب الرئيس البيلاروسي إنه تحدث إلى بريغوجين بموافقة بوتين.

فيما قالت وكالة فرانس برس أن الرئيس الروسي وجه الشكر للرئيس البيلاروسي على “العمل الذي قام به”، والمقصود هنا وساطته مع فاغنر لتهدئة التصعيد.

تقدم أوكراني

في نفس الوقت أعلنت القوات الأوكرانية أنّها شنّت هجمات جديدة على القوات الروسية في منطقة دونباس في شرق البلاد وسيطرت على مزيد من الأراضي.

وقالت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار إنّ القوات الأوكرانية هاجمت الخطوط الروسية قرب بلدات أوريكوفو-فاسيليفكا وباخموت وبوبدانيفكا وياغيدني وكليشيفكا وكورديوميفكا.

كما سخرت وزارة الدفاع الأوكرانية من القوات الروسية في البلاد، مشيرة إلى عودتهم إلى ديارهم للمشاركة في القتال بين المرتزقة المتمردين والجيش الروسي.

وتساءلت الوزارة في بيان لها “لماذا لا يزال الجنود الروس يجلسون في خنادق موحلة بدلاً من الهروب لمساعدة رفاقهم على جانبي الصراع. سيكون ذلك أكثر أمانًا من مواجهة الجيش الأوكراني”.