جنرال بيلاروسي يدعو الجيش لاستغلال تمرد فاغنر والانقلاب على لوكاشينكو

وجّه الجنرال البيلاروسي فاليري ساخشيك، مؤسس الشركة الجوية المستقلة الأولى للقوات المسلحة الأوكرانية، رسالة إلى الجيش البيلاروسي في ظل تمرد مجموعة فاغنر في روسيا، قائلاً: “علينا أن نقرر ماذا سنفعل”.

وأضاف: “لا نعرف بالضبط ما سيحدث غدًا. ربما يفوز بريغوجين ويستدعي نصف سكان روسيا ويقصف أوكرانيا بالاستعانة بجنوده، نحن نعرف شيئًا آخر، الشخص الموالي لروسيا “لوكاشينكو” الذي قادنا طوال هذه السنوات نحو طريق مسدود إننا نقف الآن على حاجز طريق عليه إشارة نهاية الطريق أمامنا”.

وواصل خطابه في الفيديو المسجل: “إما أن نستغل هذه الفرصة التاريخية ونصبح دولة أوروبية مزدهرة، أو نخسر كل شيء وسيظل اسم جمهورية بيلاروسيا فقط في الكتب، أولاً وقبل كل شيء، أرغب في مخاطبة الجيش البيلاروسي ليس لدينا أحد يعتمد عليه ولكننا بالتأكيد سنتغلب على هذا معًا”.

وفاليري ساخشيك، هو ضابط سابق في الجيش البيلاروسي يعمل الآن كمستشار لشؤون الدفاع لزعيم المعارضة المنفي، سفيتلانا تيكانوفسكايا ويعيش الآن في المنفى في بولندا.

جنرال بيلاروسي منشق يدعو الجيش لاستغلال تمرد فاغنر والانقلاب على لوكاشينكو.. ما القصة؟

الجنرال البيلاروسي فاليري ساخشيك- تويتر

 

وفي السياق، ناشدت المعارضة البيلاروسية سفياتلانا تسيخانوسكايا المسؤولين البيلاروسيين رفض اختيار طرف في الصراع الداخلي الروسي وطرد القوات الروسية من البلاد.

وأشارت المعارضة البيلاروسية إلى أن “الديكتاتورية الروسية بدأت حربًا ضد أوكرانيا، والآن أعادتها إلى وطنها. يجب أن يتذكرها أي شخص يريد بدء أو دعم حرب عدوانية”.

وذكرت كذلك أن لوكاشينكا وبوتين يحاولان جر بيلاروسيا إلى الصراع الداخلي الروسي.

وأضافت: “علينا أن نكون مستعدين لأي سيناريوـ المهمة الرئيسية لجميع البيلاروسيين الآن هي الحفاظ على الأمن والسيادة في بيلاروسيا. لإنقاذ بلادنا مما أصبحت عليه روسيا”.

وقالت المعارضة الروسية على صفحتها الرسمية على موقع التغريدات تويتر إنهم بصدد إنشاء مقر عملياتي متحد مع تمثيل كبير للمجموعات والقوى من أجل الديمقراطية في بيلاروسيا “لتنسيق الأنشطة في هذا الوقت الحرج. من الضروري أن نظل متحدين ومستعدين لجميع السيناريوهات المحتملة بينما ندافع عن سيادتنا”.

ماذا يحدث في روسيا؟

في أحدث فصل من الصراع بين مرتزقة فاغنر الروسية، والجيش الروسي، بدأ قائد المرتزقة يفغيني بريغوجين التمرد على الجيش الروسي وسيطرت عناصره على مقر قيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف، والذي يعد مركزاً رئيسياً لقيادة العمليات في أوكرانيا، فيما أطلقت السلطات في العاصمة موسكو “عملية لمكافحة الإرهاب”، في أعقاب إعلان قائد مجموعة فاغنر التمرد على الجيش الروسي.

كما سيطرت المجموعة على جميع المنشآت العسكرية في مدينة فورونيج على بعد 500 كيلومتر إلى الجنوب من موسكوو وفقًا لتصريحات بريغوجين.