روسيا ترفض الافصاح عن الأسلحة النووية التي تنشرها في بيلاروسيا

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله إن روسيا لن تبلغ الولايات المتحدة بعدد الرؤوس الحربية النووية التي تمركزها في بيلاروسيا أو اختبارات طوربيدها النووي بوسيدون.

وتقول موسكو ومينسك إن بيلاروسيا بدأت بالفعل في تلقي الأسلحة النووية التكتيكية أو قصيرة المدى التي وعد الرئيس فلاديمير بوتين علانية بوضعها هناك، مع تصاعد التوترات مع الغرب بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ونقل عن ريابكوف قوله للصحفيين في مدينة سوتشي الجنوبية “أشك بشدة في أن هذا الموضوع سيصبح موضوع أي مناقشة عامة أو إفشاء من جانبنا”.

روسيا تُزيد الغموض حول أسلحتها النووية

لا تندرج الأسلحة قصيرة المدى ضمن شروط معاهدة البداية الجديدة، وهي آخر معاهدة متبقية للحد من التسلح بين واشنطن وموسكو، والتي تضع حدًا للترسانات النووية الاستراتيجية للدولتين.

كما لا توجد معاهدة أو آلية تحقق تغطي الطوربيدات ذاتية التشغيل ذات القدرات النووية والتي تعمل بالطاقة النووية مثل بوسيدون، وقال ريابكوف إن بلاده بالتالي ليس لديها خطط لإبلاغ الولايات المتحدة بشأن اختبارات النظام.

وصف كل من المسؤولين الأمريكيين والروس بوسيدون بأنه فئة جديدة من الأسلحة الانتقامية، وهو شيء يشبه التقاطع بين طوربيد وطائرة بدون طيار تحت الماء، قادرة على إطلاق موجات إشعاعية في المحيط لمهاجمة مجموعات القتال البحرية أو جعل المدن الساحلية غير صالحة للسكن.

روسيا تُزيد الغموض حول أسلحتها النووية

ذكرت وكالة الأنباء الحكومية تاس في يناير، نقلاً عن مصدر دفاعي لم تحدده، أن موسكو أنتجت المجموعة الأولى من طوربيدات بوسيدون لنشرها على غواصة بيلغورود التي تعمل بالطاقة النووية.

في أبريل، قالت تاس إن روسيا تخطط لتشكيل مجموعة من الغواصات ذات الأغراض الخاصة والتي ستحمل طوربيدات بوسيدون كجزء من أسطولها في المحيط الهادئ بحلول نهاية عام 2024 أو النصف الأول من عام 2025.