مقتل زعيم تنظيم داعش في جنوب شرق آسيا قتل بالفلبين

أعلنت القوات العسكرية أن زعيم تنظيم داعش في جنوب شرق آسيا أبو زكريا Abu Zacharia (المعروف أيضا باسم جار ميمبانتاس وفخر الدين حاجي ستار) قتل في إقليم لاناو ديل سور الجنوبية في الفلبين في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء.

كما صرح قائد القيادة الغربية في مينداناو الفلبينية الفريق الركن روي جاليدو في بيان أن أبو زكريا زعيم جماعة داعش في الفلبين المعروفة أيضًا بمجموعة ماوتي، تم تصفيته في عملية مشتركة لإنفاذ القانون تمت في ساعات الصباح الباكر.

وقال جاليدو: “استنادًا إلى التقرير الميداني، تم تصفية أبو زكريا، أمير جماعة داعش في الفلبين والأمير العام لتنظيم الداعش  في شرق آسيا، بعد مقاومته للاعتقال خلال عملية مشتركة لإنفاذ القانون في بيته الآمن في برانغاي بانجون، مدينة ماراوي، لاناو ديل سور، حوالي الساعة 1:30 صباحًا يوم الأربعاء”.

ونفذت عناصر مشتركة من القوات المسلحة الفلبينية تحت اللواء 103 وشرطة الفلبين عملية مشتركة لتنفيذ مذكرة اعتقال ضد أبو زكريا. عندما شعر الهدف بوجود قوات الحكومة، فتح النار، مما اضطر القوات المشاركة للرد. قام أبو زكريا أيضًا برمي قذيفة مدفعية قطرها 60 مم وقنبلتي يدويتين نحو موقع القوات.

مقتل زعيم تنظيم داعش في جنوب شرق آسيا في ماراوي.. فما تفاصيل العملية؟

واندلعت مواجهة نارية استمرت لمدة حوالي عشر دقائق. أثناء تطهير المنطقة، عثرت القوات على جثة أبو زكريا واثنين من بنادق M16A1 مع ذخيرة. أدت تبادل إطلاق النار أيضًا إلى إصابة جندي واحد يتعافى حاليًا في مستشفى في مدينة ماراوي. في غضون ذلك، نفذت القوات الحكومية عملية تابعة في بانجون، مدينة ماراوي، في حوالي الساعة 6:07 صباحًا في نفس اليوم، حيث تمكنت من إيقاف قائد آخر بارز في جماعة داعش في الفلبين.

وفقًا للواء باروكيليو قائد اللواء 103 للمشاة، فقد نفذت القوات المشتركة من القوات المسلحة الفلبينية وشرطة الفلبين عملية لتنفيذ مذكرة اعتقال ضد جوهاري سانداب المعروف أيضًا باسم مورسيد، نائب زعيم جماعة داعش في الفلبين وأمير الشؤون المالية واللوجستية عندما تعرضوا لإطلاق نار من قبله باستخدام بندقية M16. ألقى المشتبه به أيضًا قنبلة يدوية نحو القوات المشاركة. لحسن الحظ، لم تنفجر القنبلة اليدوية. لم يكن لدى القوات الحكومية خيار آخر سوى الرد بالنار. أدى تبادل إطلاق النار إلى مقتل مورسيد. أثناء تمشيط المنطقة، عثرت القوات المشاركة على جثة مورسيد. تم أيضًا استعادة مواد حربية متنوعة بما في ذلك بندقية M16A1 مع ذخيرة، ومسدس 9 مم مع ذخيرة، وقنبلة يدوية لم تنفجر.

مقتل زعيم تنظيم داعش في جنوب شرق آسيا في ماراوي.. فما تفاصيل العملية؟

وأشاد اللواء أنتونيو نافاريتي، قائد مهمة القوات المشتركة زامبيلان، بالقوات المشاركة في هذا الإنجاز الجدير بالثناء. أضاف جاليدو: “هذا تقدم مهم في حملتنا ضد تنظيم داعش الإرهابي نحن على يقين من أن وفاة أبو زكريا ستكون نهاية المجموعة المستوحاة من تنظيم داعش  في منطقتنا”. “إن هذا الإنجاز يرجع إلى تضامن القطاعات المختلفة. لنستمر في سلوك المسار الذي يؤدي إلى الأمن الداخلي بأقصى صدق وتفاني. دعونا نتحد ونسلك الطريق نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة، التي تعدّ من أهم الأهداف التي يسعى إليها شعب الفلبين”.