بايدن يعلن أنه سيحصل “على التمويل اللازم” لدعم أوكرانيا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس أنه سيحصل على “التمويل اللازم” لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا “طالما تطلب الأمر”، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وقال بايدن رداً على صحافي سأله ما إذا كان يحظى بتأييد زعيم الجمهوريين في مجلس النواب للتصويت على هذا التمويل، “أنا واثق بأننا سنحصل على التمويل اللازم لدعم أوكرانيا طالما تطلب الأمر ذلك”.

فيما أعلن أمس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ بلاده سترسل في غضون ساعات “مساعدات لتلبية الاحتياجات العاجلة” لأوكرانيا بعد التفجير الذي استهدف سدّ كاخوفكا لتوليد الطاقة في جنوب البلاد وأغرق مناطق واسعة بالمياه.

بايدن.. سنحصل على التمويل اللازم لدعم أوكرانيا

وكتب ماكرون على تويتر بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ “فرنسا تدين هذا العمل الشنيع الذي يعرّض السكّان للخطر”.

وأضاف “لقد أعربت للرئيس زيلينسكي عن تضامني مع شعبه بعد الهجوم على سدّ كاخوفكا”.

من جهته، أوضح قصر الإليزيه أنّ مركز الأزمات التابع لوزارة الخارجية الفرنسية سيرسل على وجه السرعة شحنة أولى من المساعدات زنتها عشرة أطنان تشمل مواد صحّية وأخرى متعلقة بالنظافة والصرف الصحّي للمياه.

وبحسب وزارة الخارجية الفرنسية فإنّ هذه الشحنة تشمل على وجه الخصوص “أجهزة لتنقية المياه، ومستلزمات للنظافة العائلية، و500.000 قرص لتنقية المياه والعديد من خزّانات المياه”.

وخلال محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، أعرب ماكرون عن رغبته بتقديم مساعدات إنسانية للسكّان الأوكرانيين المتضرّرين من الفيضانات والمقيمين في الأراضي الخاضعة لسيطرة الجيش الروسي، بحسب ما أعلن الإليزيه.

وكان الرئيس الأوكراني حذّر في تغريدة على تويتر الأربعاء من “التبعات البيئية والبشرية لهذا العمل الإرهابي الروسي”، متطرّقاً إلى “الحاجات الملحة لأوكرانيا من أجل التعامل مع هذه الكارثة” في منطقة خيرسون.

وعلى صعيد متّصل، قال زيلينسكي إنّه اتّفق أيضا مع ماكرون على “مواصلة التعاون في الشؤون الدفاعية” خصوصا الدفاع المضاد للطائرات لمدن أوكرانية.