المملكة المتحدة تفرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا

قدمت حكومة المملكة المتحدة حزمة جديدة من العقوبات ضد بيلاروسيا، وذلك بسبب استمرارها في دعم الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتم فرض القيود الجديدة على صادرات عدد من المنتجات، والتي تعتبرها لندن مهمة “للضغط الاقتصادي على النظام البيلاروسي“، وكذلك الدعاية عبر الإنترنت.

وجاء ذلك وفقا لما نشرته وكالة رويترز نقلا عن وزارة الخارجية البريطانية.

وبحسب ما تم نشره، فإن العقوبات الجديدة تعني في المقام الأول حظر استيراد الذهب والأخشاب والمطاط والأسمنت من بيلاروسيا.

كما تم فرض قيود على صادرات المعدات الصناعية والأوراق النقدية إلى دولة أوروبا الشرقية. تم التأكيد على حظر استيراد السلع التي يمكن استخدامها لصنع أسلحة كيماوية أو بيولوجية.

وضع التشريع الذي تم مناقشته في مجلس العموم البريطاني، الخميس، حزمة الإجراءات، التي يطلق عليها اسم “بيلاروسيا 2″، حيز التنفيذ الفوري.

وتم بالفعل فرض عقوبات على بيلاروسيا من قبل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لدورها في مساعدة الغزو الروسي لأوكرانيا، وقد وجه ذلك ضربة كبيرة للاقتصاد البيلاروسي.

ما هو سر العقوبات البريطانية الجديدة ضد بيلاروسيا؟

ومع ذلك، فإن الاختلافات بين العقوبات المفروضة على موسكو وتلك المفروضة على مينسك سمحت لبعض التجارة بالاستمرار مع روسيا عبر بيلاروسيا.

تهدف العقوبات الجديدة إلى سد بعض هذه الثغرات من خلال مواءمة العقوبات ضد البلدين بشكل أوثق، بما في ذلك عن طريق فرض مزيد من القيود على وصول بيلاروسيا إلى الأسواق المالية في المملكة المتحدة.

جاء ذلك في أعقاب قيام المملكة المتحدة بفرض جولة أولية من العقوبات ضد نظام الرئيس ألكسندر لوكاشينكو في فبراير من العام الماضي في أعقاب الغزو الروسي الشامل.

كما تم فرض موجة إضافية من العقوبات في يوليو الماضي، بقيمة 60 مليون جنيه إسترليني ضد النظام البيلاروسي، وحظر تصدير سلع تكرير النفط، ومكونات التكنولوجيا المتقدمة والسلع الفاخرة من المملكة المتحدة إلى بيلاروسيا، ومنعت استيراد الحديد والصلب البيلاروسي إلى المملكة المتحدة.

ويخضع لوكاشينكو نفسه لحظر السفر وتجميد الأصول منذ عام 2020 عندما أصبح أول زعيم تستهدفه المملكة المتحدة بعقوبات شخصية.

ينسجم الحظر المفروض على صادرات روسيا البيضاء من الأخشاب والأسمنت والمطاط مع عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد مينسك في محاولة لتقييد وصول النظام إلى النقد الأجنبي.