أوكرانيا تلتزم الصمت تجاه الهجوم المضاد.. وروسيا تتحدث عن صد هجمات متكررة

أعلنت روسيا أنها صدت “هجوما أوكرانيا واسع النطاق” في دونباس، وفقا للفرانس برس. في حين أن كييف التي تقول منذ شهور إنها تستعد لهجوم مضاد كبير لم تؤكد على الفور أنها شنت هذه العملية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه “في صباح 4 حزيران/يونيو شنت أوكرانيا هجوما واسعا في خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب منطقة دونيتسك“.

وأضافت “الهجوم لم يحقق هدفه ولم ينجح”، مرفقة إعلانها بمقطع فيديو يُظهر ما قيل إنها مدرعات أوكرانية صُوّرت من الجوّ وتعمل القوات الروسية على تدميرها.

كييف لم تؤكد العملية.. روسيا تعلن صد هجوم أوكراني في دونباس

وفقا للوزارة فإن رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف “كان خلال هذه الفترة في أحد مراكز القيادة المتقدمة في هذا الاتجاه”.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن الجيش الأوكراني شن هذا الهجوم بستّ كتائب ميكانيكية وكتيبتَي دبابات.

ولم تأت السلطات الأوكرانية على ذكر هذه الوقائع. وتقول كييف منذ أشهر إنها تستعد لهجوم مضاد كبير ضد القوات الروسية.

في فيديو نشر الأحد، بدا أن الجيش الأوكراني يدعو الجنود إلى التزام الصمت وقال إنه لن يكون هناك إعلان عن بدء هذا الهجوم الذي طال انتظاره.

إضافة إلى الهجوم الأوكراني في دونباس الذي أعلنت عنه موسكو، دارت الأحد معارك في منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا بين الجيش الروسي ومقاتلين روس موالين لأوكرانيا، بحسب حاكم المنطقة.

وقال حاكم بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف عبر تلغرام “وصلت مجموعة تخريبية، وهناك قتال في نوفايا تافولجانكا” وهي قرية حدودية. وأضاف “آمل بأن يتم تدميرهم جميعا”.

وأشار إلى أن المهاجمين الذين وصفهم بأنهم روس يُقاتلون إلى جانب كييف، قد أخذوا أسرى وعرضوا عملية تبادل.