استسلام العشرات من إرهابيي داعش للقوات النيجيرية

في أعقاب الهجمات العسكرية المتجددة من قبل قوات القطاع 1، عملية هادن كاي Hadin Kai، قام 73 إرهابيًا من داعش في غرب إفريقيا ISWAP، بمن فيهم أفراد عائلاتهم، بتسليم أسلحتهم للجيش النيجيري في ولاية بورنو.

وتم استسلام 42 من المتمردين وأفراد عائلاتهم وهم 4 ذكور و 10 إناث و 28 طفلاً من قرية بولا بيلو وزاراماري Bula Bello, Zaramari وغارنو، لقوات الكتيبة 202 من اللواء 21 المدرع باما في 31 مايو 2023.

خريطة ولاية بورنو في نيجيريا

 

واستسلم 2 من الذكور و7 إناث و9 أطفال من قرية نجوري وسيراجا ونبيلانا لقوات من الكتيبة 152، كما استسلمت امرأة و13 طفلاً من قرية بولا آشي وقربة ونميلة لقوات من الكتيبة 151.

بالإضافة إلى ذلك، استسلم 9 من عناصر داعش في غرب إفريقيا ISWAP، وامرأتان و 6 أطفال من أوكوبا Ukuba، لقوات 26 حامية لواء فرقة العمل في غوزا.

وتقول سلطات القوة إن تصنيف الإرهابيين المستسلمين مستمر ، وبعد ذلك سيتم تسليم الأفراد إلى الوكالات المناسبة لمزيد من المعالجة.

اعتقالات واسعة

من جهة أخرى ألقت قوات قوة المهام المشتركة التابعة لعملية هادن كاي في الشمال الشرقي القبض على انتحاري أثناء محاولته تفجير نفسه في منطقة كاسوان فارا بولاية بورنو.

وأثناء قيامهم بعمليات هجومية مختلفة على معلومات استخبارية حددت مخابئ الإرهابيين والجيوب والمعسكرات والقرى والغابات والجبال، قاموا أيضًا باعتقال 22 مزودًا لوجستيًا لأعضاء إرهابيي ولاية داعش في غرب إفريقيا.

اللواء موسى دانمادامي، مدير العمليات الإعلامية الدفاعية قال للصحفيين في مقر الدفاع بأبوجا، إن مخابئ الإرهابيين تمت مداهمتها بشكل شامل في الفترة ما بين 18 مايو و 1 يونيو خلال العملية التي شارك فيها العنصر الجوي للعملية.

عمليات واسعة ضد داعش وبوكو حرام في نيجيريا

وأدرجت دانمادامي مناطق كوندوغا Kukawa، أبادام ، غوزامالا Guzamala ، نجالاNgala ، باما Bama، ديكوا Dikwa ، جوبيو Gubio ، دامبوا Damboa، جيري ، كوكاوا Kukawa، ماغوميري ومونجونو LGAs للدولة باعتبارها بعض الأماكن التي يتم اجتثاث الخصوم على أساس يومي.

وقال: “خلال هذه العمليات اتصلت القوات بالإرهابيين وبعد قتال عنيف بالنيران ، قامت القوات بتحييد 25 إرهابياً من بوكو حرام والدولة الإسلامية في غرب أفريقيا واستولت على 7 بنادق من طراز AK-47.

وتابع “قامت القوات أيضًا بتحييد 26 إرهابيًا من بوكو حرام و ISWAP ، بما في ذلك انتحاري واحد ، واعتقلت 22 من موردي الخدمات اللوجستية الإرهابية ، واثنين من التجسس / المخبرين الإرهابيين ، وألقت القبض على مقاتل إرهابي واحد من بوكو حرام ، وكذلك ألقت القبض على 3 لصوص مسلحين و 52 مجرمًا مشتبهًا.”