تصريحات عن طائرة درون تقتل مشغلها تثير ضجة عالمية

أكد تاكر هاميلتون، رئيس قسم العمليات والاختبارات بالذكاء الاصطناعي في سلاح الجو الأمريكي، أن تصريحاته بشأن طيارة بدون طيار يتم التحكم بها عن طريق الذكاء الاصطناعي وقررت قتل مشغلها البشري، قدم تم فهمها على نحو خاطئ، مشيرًا إلى أنه أخطأ في التعبير.

ونقلت صحيفة ”ذا غارديان“ البريطانية عن هاميلتون قوله أن طائرة مسيرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي، يسيطر عليها الذكاء الاصطناعي، قررت قتل المشغل لكيلا يتدخل في جهودها لإكمال مهمتها، وذلك أثناء تجربة محاكاة.

ووفقًا لما نقلته الصحيفة، وقعت الحادثة في قمة القدرات القتالية الجوية والفضائية المستقبلية التي عقدت في لندن في شهر مايو الماضي.

وقال تاكر هاميلتون وفقًا للصحيفة البريطانية: ”بدأ النظام يدرك أنه على الرغم من أنه حدد التهديدات، إلا أن المشغل لم يأمره بتدمير بعض هذه التهديدات، وكان النظام يحصل على نقاط مقابل إصابة الهدف، لذلك قرر النظام قتل المشغل لأنه منعه من إكمال المهمة“.

”طائرة درون تقتل مشغلها البشري“.. سلاح الجو الأمريكي يوضح الحقيقة

وبعد نشر هذه القصة لأول مرة، قال متحدث باسم القوات الجوية لـ ”Insider“ أن سلاح الجو لم يجر مثل هذا الاختبار، وأن تعليقات مسؤول القوات الجوية تم إخراجها من سياقها.

وبعد انتشار التصريحات في الصحف ووسائل الإعلام العالمية، أكد هاميلتون أنه أخطأ في التعبير وتم فهم تصريحاته على نحو خاطئ، وفقًا لما نقله موقع ”Vice“.

ووفقًا للموقع، قال هاميلتون: ”لقد كانت المحاكاة تجربة افتراضية مبنية على سيناريوهات معقولة ونتائج محتملة، وليست واقع حقيقي للقوات الجوية الأمريكية“.

وأضاف: ”على الرغم من أن هذا مثال افتراضي، إلا أن هذا يوضح التحديات التي تفرضها القدرة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وهذا هو سبب التزام القوات الجوية بالتطوير الأخلاقي للذكاء الاصطناعي“.

وجاءت كلمات هاميلتون كوصف تجربة محاكاة نصحت فيها طائرة مسيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي بتدمير أنظمة الدفاع الجوي للعدو، وهاجمت أي شخص يتدخل في هذا الأمر.

وجاء في تقرير التجربة وفقًا لصحيفة ”ذا غارديان“: ”قمنا بتدريب النظام.. قولنا له لا تقتل الهدف، وإذا فعلت هذا، ستخسر نقاطً.. فبدأ برنامج الذكاء الاصطناعي في تدمير برج الاتصالات الذي استخدمه المشغل للتواصل مع الطائرة بدون طيار لمنعها من قتل الهدف“.