تطوير شريحة إلكترونية لزراعتها في الدماغ باستخدام الإشارات العصبية

ذكر موقع “سي إن بي سي”، أن شركة “نيورالينك” تُخطط لوضع غرسات بحجم العملة المعدنية في أدمغة البشر، تسمى “لينك”، بهدف السماح للعقل البشري بالتحكم في الأجهزة الإلكترونية المعقدة باستخدام الإشارات العصبية فقط، ما سيُساعد الأشخاص المصابين بالشلل الكامل على استعادة التواصل مع أحبائهم عن طريق تحريك هذه الإشارات العصبية والكتابة بعقولهم.

وأوضحت “سي إن بي سي” أن مدى نجاح التجربة المعتمدة غير معروف. ولم ترد إدارة الغذاء والدواء وشركة “نيورالينك” على طلب الشبكة للتعليق.

و”نيورالينك” تستخدم نظام “بي سي آي” الذي يفك شفرة إشارات الدماغ ويترجمها إلى أوامر للتقنيات الخارجية.

في هذا السياق وضمن فقرة الرأي رأيكم سألت أخبار الآن المتابعين، هل توافق على زراعة شريحة إلكترونية في عقلك؟

صوت 14 بالمئة لخيار، نعم إن وجدت فوائد لها

فيما صوت 10 بالمئة، إذا كانت ستنقذ حياتي

أما النسبة الكبرى فكانت 76 بالمئة، لخيار أبداُ لن أستخدمها

الرأي رأيكم.. هل توافق على زراعة شريحة إلكترونية في عقلك؟

تعليقاً على هذه النتيجة، قال المهندس زياد عبدالتواب: “الغالبية العظمى ترفض استخدام هذه الشريحة، لخطورتها على العقل البشري إذ أن الشريحة تزرع في الدماغ وليس في عضو آخر”.

 

وتابع: “البعض يتخوف من أي نوع من الخلل التقني أو الهجوم السيبراني الذي قد يسبب السيطرة على الشخص أو تحريكه باتجاه مختلف أو دفعه لارتكابه جرائم”.

هذا وأعلنت “نيورالينك”، الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا العصبية التي شارك في تأسيسها رجل الأعمال، إيلون ماسك، أنها حصلت على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لإجراء أول تجربة سريرية على البشر، وذلك على حسابها على موقع “تويتر”.

وقالت الشركة في تغريدة: “هذه نتيجة العمل الرائع الذي قام به فريق نيورالينك بالتعاون الوثيق مع إدارة الغذاء والدواء ويمثل خطوة أولى مهمة ستسمح لتقنيتنا يوما ما بمساعدة العديد من الأشخاص”.