إيران تعلن مقتل جنديين في اشتباكات مع طالبان

أعلنت الوكالات الرسمية الإيرانية مقتل اثنين من حرس الحدود الإيرانية إثر اشتباكات مع طالبان.

وتعليقا على الأحداث مع إيران، هدد عبدالحميد خراساني، المعروف باسم ناصر بدري، القيادي البارز في طالبان، في مقطع فيديو نشره على “تويتر”، قائلا إنهم “سيقاتلون إيران بشوق أكبر من قتالهم مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

وتصاعدت التوترات بين إيران وطالبان في الساعات الماضية بسبب أزمة مياة بين البلدين.

وقامت قوات حرس الحدود الإيرانية بالاشتباك مع طالبان في محافظة نيمروز. وضربت المدفعية الإيرانية مدينة زارانج جنوب غرب أفغانستان.

مقتل جنديين إيرانيين بعد اشتباكات مع طالبان أفغانستان

واندلعت بعد ظهر السبت 27 مايو (أيار) اشتباكات عنيفة على الحدود الإيرانية-الأفغانية، مصحوبة بتبادل كثيف لإطلاق النار بين الجانبين. وقال حرس الحدود في بلوشستان بعد ساعات إن “مسلحين مجهولين” من أفغانستان كانوا يخططون لدخول إيران مما أدى إلى وقوع الاشتباكات.

وقال حرس الحدود في بلوشستان في بيان بعد ساعات من الاشتباك: “إن مسلحين مجهولين كانوا يحاولون دخول الأراضي الإيرانية عندما اشتبك معهم حرس حدود زابل شمالي محافظة بلوشستان”.

وبحسب الإعلان، فإن الاشتباكات أدت إلى “تبادل إطلاق النار، ووقوع نزاع مسلح”، لكن “حرس الحدود الإيراني أحدث خسائر جسيمة في الجانب الآخر، بسبب النيران الكثيفة”.

وقبل الإعلان، أدلت السلطات الإيرانية بتصريحات مختلفة، بل ومتناقضة حول النزاعات ومدتها وسببها.

وقبل عدة أيام، ووفقا لتصريحات نقلتها وكالة “إرنا” عن القائم بأعمال السفارة الإيرانية في أفغانستان، حسن كاظمي، أكد أنه “لو ثبت وجود المياه في سد كجكي وطالبان تمتنع عن إعطاء طهران حصتها من مياه نهر هيرمند فعليها أن تتحمل المسؤولية وحينها تكون الحجة قد تمت وتعرف الحكومة كيف تتصرف”.

ورد الدبلوماسي على ما يقوله الفنيون في طالبان من أنه “بمرور الوقت رسب 60% من المياه في سد كمال خان”، قائلا: “خبراؤنا يجب أن يروا حقيقة هذه المسألة عند زيارتهم للسد، وحينما يذهب خبراؤنا إلى أفغانستان يمكننا تقديم الحل وهنالك بالتأكيد حلول”.