الأغلبية يتوقعون تأثيرًا قويًا لأزمة سقف الدين الأمريكي

أكدت الناطقة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان-بيار الثلاثاء أن البيت الأبيض لا ينوي راهنًا اللجوء إلى المادة 14 في الدستور لرفع سقف الدين بالقوة أمام احتمال تخلف الولايات المتحدة عن السداد.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم”، وسألنا المُتابعين: “ما مدى تأثير أزمة سقف الديون الأمريكية على الدول العربية في ظل استثمارات لـ11 دولة عربية بها بنحو 258.2 مليار دولار؟، وجاءت الإجابات على النحوِ التالي:

  • تأثير قوي: 86%
  • تأثير ضعيف: 9%
  • تأثير غير مؤثر: 5%

 

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، قال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن”، إن: “هناك تأثير على عدم رفع سقف الدين على الدول العربية ويعتمد ذلك على العديد من العوامل بما في ذلك الترابطات الاقتصادية والتجارية بين الدول”.

وأضافت: “التأثير يختلف بين الدول المنتجة للبترول وباقي الدول العربية الأخرى”، مشيرًا إلى أن: “عدم رفع سقف الدين يؤثر على الدول العربية بعدة طرق”.

ولفت أبو الفتوح: “إذا لم تتمكن الولايات المتحدة من سداد ديونها، فقد يحدث تقلص في أسعار النفط، وبما أن الدول العربية الخليجية هي مصدر رئيسي للنفط، فإن تراجع الأسعار يُمكن أن يؤثر على ميزانياتها واقتصادها”.

وأوضح أيضًا: “قد يحدث تراجع في تدفق الاستثمارات الخارجية إلى الدول العربية مما يؤثر على نموِ الاقتصاد الخاص بها، كما يؤثر عدم رفع سقف الدين على المساعدات الخارجية التي تقدمها الولايات المتحدة إلى بعض الدول العربية”.

"الرأي رأيكم".. ما مدى تأثير أزمة سقف الدين الأمريكي على الدول العربية؟