فرنسا تندد بتجربة إيران لصاروخ باليستي بعيد المدى

أطلقت إيران، الخميس، صاروخاً باليستياً يبلغ مداه 2000 كيلومتر. وكشفت النقاب عما قالت إنه “الجيل الرابع” من صاروخها الباليستي (خرمشهر) تحت اسم (خيبر)، والذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر مع رأس حربي وزنه 1500 كيلوغرام، وفق ما أفادت وكالة إرنا الخميس، .

وذكرت الوكالة أنه “تم الكشف عن أجدد صاروخ باليستي إيراني وأحدث منتجات منظمة الصناعات الفضائية الجوية التابعة لوزارة الدفاع اليوم في احتفال حضره وزير الدفاع”.

إيران تختبر صاروخاً باليستياً مداه 2000 كلم.. وفرنسا تعلق

ووسعت إيران برنامجها الصاروخي، لا سيما صواريخها الباليستية، ويواجه هذا البرنامج معارضة من الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي عبرت عن قلقها من نهج إيران في هذا الملف.

وعززت إيران بشكل متزايد قدراتها الصاروخية بعيدة المدى في السنوات الأخيرة، في حين تخشى الدول الغربية من أن تستخدم هذه الصواريخ يوما ما لحمل رأس حربي نووي محتمل.

من ناحيتها، نددت فرنسا الخميس، بالاختبار الذي أجرته إيران لصاروخ باليستي طويل المدى، وقالت إن هذه الخطوة تنتهك قرار الأمم المتحدة رقم 2231 لعام 2015.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية “هذه الأنشطة هي الأكثر إثارة للقلق في ضوء التوسع المتواصل للبرنامج النووي الإيراني”.