قاضٍ في نيويورك يحدد موعد محاكمة دونالد ترامب

حدّد قاضٍ في نيويورك تاريخ 25 آذار/مارس 2024 موعدا لبدء محاكمة دونالد ترامب في التهم الجنائية الموجّهة إليه، ما أثار امتعاض الرئيس السابق لكونه يتزامن وسعيه لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل.

وظهر ترامب أمام القاضي في نيويورك عبر الاتصال بالفيديو من فلوريدا، وتبلّغ من القاضي أيضاً أمراً بتقييد ما يمكنه نشره عبر الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن القضية.

وأصبح ترامب في نيسان/أبريل أول رئيس أمريكي سابق أو في السلطة يوجّه إليه اتهام جنائي، يتعلّق بتزوير وثائق على صلة بدفع مبلغ للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز مقابل التستّر عن علاقة يعتقد أنها كانت قائمة بينهما، وينفي الرئيس السابق التهم الـ34.

وأبلغ القاضي خوان مرشان ترامب أنّ إجراءات المحاكمة ستبدأ في 25 آذار/مارس 2024.

وبدا على ترامب التوتر والحنق بشكل متزايد عندما ذكّر مرشان المعنيين بوجوب عدم الالتزام بأي ارتباطات أخرى قد تتعارض مع مسار الإجراء القضائي.

تحديد موعد بدء محاكمة دونالد ترامب

 

ويأتي موعد المحاكمة في خضمّ الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، والتي يأمل ترامب الفوز بها وخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر 2024، في مواجهة الرئيس الحالي الديموقراطي جو بايدن الذي أخرجه من البيت الأبيض في 2020.

كما أبلغ مرشان ترامب بمنعه من نشر مواد سيقوم الإدعاء بتسليمها إلى محاميه ليتمكنوا من تحضير دفاعهم.

وردّاً على سؤال القاضي عمّا إذا كان قد تسلّم نسخة من الأمر، أجاب ترامب وقد جلس أمام علمَين أمريكيين “نعم”.

ووقّع مرشان الأمر القضائي في وقت سابق من أيار/مايو بعدما طلب الإدعاء فرض قيود على تعامل ترامب مع الأدلة، معلّلا ذلك بسجّل ترامب في مهاجمة الشهود والمدعي العام في القضية ألفين براغ عبر مواقع التواصل.

وأبلغ المحامي تود بلانش الذي جلس إلى جانب ترامب، القاضي بأن موكله “قلق جداً” من انتهاك حقه بحرية التعبير الذي يكفله الدستور الأمريكي.

إلا أن القاضي شدد على أن الأمر الصادر لا يحرم ترامب من التحدث عن القضية ولا عن حملته للانتخابات الرئاسية في 2024.

ويحق لترامب البالغ 76 عاماً أن ينشر أي معلومات منشورة سابقا وغالبية الأدلة التي جمعها فريق محاميه. لكن يمنع عليه نشر أسماء بعض العاملين في فريق المحامي العام في مانهاتن ألفين براغ، أو أسماء الشهود الذين تمّ التحدث إليهم، لحين بدء المحاكمات.