زعيم فاغنر يقول إن قواته تغادر باخموت بعد أيام ليتسلمها الجيش الروسي

زعم زعيم مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين السبت أن قواته استولت “بشكل كامل” على مدينة باخموت مركز القتال في شرق أوكرانيا الذي استمر منذ الصيف الماضي.

وأعلن بريغوجين في شريط فيديو بثته خدمته الإعلامية على تليغرام وهو يقف إلى جانب رجال مسلحين أمام مبان مدمرة “في 20 أيار/مايو 2023 ظهر اليوم (السبت) تمت السيطرة على باخموت بالكامل”.

وأضاف بريغوجين، أن قوات فاغنر ستبدأ في مغادرة باخموت اعتبارًا من الـ 25 من مايو، قبل أن تنتقل المدينة إلى الجيش الروسي.

وفي المقابل، أكد متحدث باسم الجيش الأوكراني، أن القوات الأوكرانية لازالت تواصل القتال في باخموت ضد قوات الغزو الروسي وأن ما يزعمه زعيم مرتزقة فاغنر الروسية عار تمامًا من الصحة وأن القوات الأوكرانية ما زالت في معارك ضارية مع مرتزقة فاغنر في مدينة باخموت.

معارك باخموت.. أوكرانيا تنفي وزعيم "فاغنر" يزعم السيطرة الكاملة

وأكدت أوكرانيا أنها لا تزال تسيطر على بعض المناطق في مدينة باخموت، لكنها اعتبرت أن الوضع على الأرض يظل “حرجًا”.

وكتبت نائبة وزير الدفاع الاوكراني هانا ماليار على تليغرام “الوضع حرج. في الوقت نفسه … يسيطر مدافعونا على بعض المنشآت الصناعية والبنى التحتية في المنطقة”.

اعتراف بالفشل

وتأتي مزاعم بريغوجين تلك، بعد يومٍ واحد من تصريحٍ له، في رسالة عبر تطبيق تليغرام، قال فيها: “السيطرة على مدينة باخموت حيث تتركز المعارك في شرق أوكرانيا منذ أشهر، غير مرجحة في الأيام المقبلة”.

وقال بريغوجين إنه “من غير المرجح أن يتم أخذ باخموت بالكامل غدا أو بعد غد”، مشيرا إلى معارك عنيفة في الضواحي الجنوبية الغربية للمدينة.

وأضاف: “لم نأخذ باخموت بعد”، موضحا أن “هناك ضاحية تسمى ساموليت وتبدو قلعة منيعة تتألف من صفوف من مبان تشكل سدا (…) وأصعب المعارك تجري هناك حاليا”.

وكانت أوكرانيا أعلنت الثلاثاء أنها سيطرت على أكثر من عشرين كيلومترا مربعا على مشارف باخموت لكنها اعترفت في الوقت نفسه بأن القوات الروسية تواصل تقدمها في المدينة نفسها التي دمرتها معارك مستمرة منذ أشهر.