أوكرانيا تُعلن استعادة 20 كليومترا مربعا شمال وجنوب باخموت

أكدت أوكرانيا أنها استعادت 20 كيلومتراً مربعاً في شمال وجنوب باخموت من القوات الروسية، بينما واصلت قوات من موسكو التقدم في المدينة نفسها.

خريطة توضيحية لمدينة باخموت مركز الصراع بين أوكرانيا وروسيا

وكتبت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار على تليغرام “في الأيام الأخيرة، حررت قواتنا حوالي 20 كيلومتراً مربعاً في شمال وجنوب ضواحي باخموت، في حين يتقدم العدو في المدينة نفسها ويدمرها بسلاح المدفعية”.

هذا وقد أعلنت أوكرانيا الجمعة أنّ قواتها استعادت أجزاء من الأراضي المحيطة بالمدينة المحاصرة، في الوقت الذي زعمت فيه روسيا على أنّها صدّت هجوماً على امتداد مساحة واسعة من خط المواجهة.

أوكرانيا تُعلن عن تقدم جديد في باخموت

واتهم يفغيني بريغوجين زعيم مرتزقة “فاغنر” التي تقود هجوم موسكو على باخموت، القوات النظامية الروسية بـ”الفرار” من مواقعها قرب المدينة.

وتفيد التقارير المتضاربة الآتية من جبهة القتال عن ارتفاع حدّة المعارك بعد أشهر من الاستقرار النسبي.

وفي هذه الأثناء، لا تزال المسألة المرتبطة بتوقيت شنّ أوكرانيا هجومها المضاد موضوع تكهّنات مستمرّة، رغم تشديد الرئيس فولوديمر زيلينسكي في وقت سابق من هذا الأسبوع على أنّ جيشه يحتاج إلى مزيد من الوقت للاستعداد.

وعلى الأرض، أعلنت كييف أنّ قواتها استعادت كيلومترين من الأراضي المحيطة بمدينة باخموت المدمّرة التي تسيطر القوات الروسية على حوالى 95 في المئة منها.

وتعدّ المعركة في هذه المدينة هي الأطول والأكثر دموية منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

وكان بريغوجين، الذي تصاعدت التوترات بينه وبين الجيش الروسي في الأيام الأخيرة، قد اعترف بالنجاحات الأوكرانية وتحدّى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو زيارة المدينة.