عمليات اعتقال واسعة لأعضاء بوكو حرام من قبل قوات النيجر

أعلن جيش النيجر أنه اعتقل منذ مارس 1397 عضوًا مفترضًا في جماعة بوكو حرام الإرهابية وأفراد عائلاتهم الفارين من المعارك “الدموية” مع تنظيم داعش الإرهابي في غرب إفريقيا في نيجيريا المجاورة.

وأورد تقرير عن العمليات العسكرية  في منطقة ديفا (جنوب شرق النيجر) أطلعت عليه وكالة “فرانس برس”: “منذ بعض الوقت أرغمت المعارك الدامية الدائرة بين تنظيم داعش الإرهابي في غرب إفريقيا وبوكو حرام العديد من عائلات بوكو حرام على مغادرة غابة سامبيسا في نيجيريا للوصول إلى النيجر”.

خريطة توضيحية لمنطقة ديفا في النيجر

حتى الآن تم توقيف 1397 شخصًا ثم سلموا للسلطات العسكرية النيجيرية، كما أفاد التقرير.

كان عدد كبير من هؤلاء (960) بينهم نساء وأطفال قد اعتقلوا في آذار/مارس بيد الجيش النيجيري الذي قتل أيضاً “ثلاثين إرهابياً” رفضوا الاستسلام.

يعيش هؤلاء عادة في غابة سامبيسا شمال شرق نيجيريا ويتوجهون إلى الجزر النيجيرية في بحيرة تشاد للفرار من القتال مع خصومهم في داعش.

حوض بحيرة تشاد الذي يمتد بين نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد مساحة شاسعة من المياه والمستنقعات أقامت بوكو حرام وداعش في غرب إفريقيا مخابئ في جزرها الكثيرة.

اعتقال نحو 1400 عضو في بوكو حرام منذ مارس

أنشأت النيجر ونيجيريا وتشاد والكاميرون في تموز/يوليو 2015 القوة المختلطة المتعددة الجنسيات (MMF)وعديدها 8500 عنصر لمحاربة الجماعات الإرهابية المسلحة.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إن منطقة ديفا مسرح هجمات بوكو حرام وداعش في غرب أفريقيا منذ عام 2015  شهدت هدوءا منذ بداية العام.

من ناحية أخرى، لا تزال الألغام تحصد ضحايا. ففي منتصف نيسان/أبريل قُتل سبعة جنود نيجريين وأصيب أكثر من عشرة بجروح في انفجار عبوات يدوية الصنع.