واشنطن تحدد مواعيد محاكمة عناصر متورطين في تفجيرات بالي

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها حددت الفترة من 24 يوليو إلى 4 أغسطس 2023 كتواريخ ما قبل المحاكمة التالية لثلاثة من عناصر القاعدة المحتجزين الآن في معتقل خليج غوانتانامو في كوبا للاشتباه في أدوارهم في تفجيرات بالي عام 2002.

والثلاثة هم الإندونيسي Encep Nurjaman، المعروف أيضًا باسم Riduan Isamuddin ولكنه معروف أكثر باسمه الحركي Hambali، بالإضافة إلى الماليزيين محمد نظير بن ليب، ومحمد فريق بن أمين.

ودعت وزارة الدفاع وسائل الإعلام لتغطية الإجراءات السابقة للمحاكمة في الفترة من 24 يوليو إلى 4 أغسطس بالنسبة لـ “إنسيب نورجمان” و”محمد نذير بن ليب” و”محمد فريق بن أمين”، وجميعهم وجهت إليهم اتهامات مشتركة فيما يتعلق بأدوارهم المزعومة في تفجيرات 2002 و2003.

وأضاف البيان أنه “ستتم الإجراءات في المجمع القانوني الاستكشافي الواقع في المحطة البحرية خليج غوانتانامو في كوبا وسيتم نقلها إلى مواقع تلفزيونية مغلقة مختارة”.

وأفادت الأنباء أن الثلاثة هم جزء من 17 معتقلاً ذا قيمة عالية في خليج غوانتانامو.

في يناير 2017، كلفت وزارة الدفاع الثلاثي بتخطيط وتسهيل هجوم بالي في أكتوبر 2002 وهجوم فندق جي دبليو ماريوت في أغسطس 2003 في جاكرتا.

ويشتبه أيضًا في أن حنبلي Hambali، الذي يُزعم أنه ناشط سابق في القاعدة وزعيم “الجماعة الإسلامية” في إندونيسيا، لعب دورًا رئيسيًا في عدد من الهجمات الإرهابية الأخرى في إندونيسيا، بما في ذلك أول عملية إرهابية كبيرة للجماعة الإرهابية في ديسمبر 2000، والتي استهدفت 28 كنيسة في جاكرتا وسومطرة وجاوة.

كما أنه كان على صلة بهجمات الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة، وفقًا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أما “محمد فريق”، المعروف أيضًا باسم “الزبير”، و”محمد نذير بن ليب”، المعروف أيضًا باسم “ليلّي”، يُزعم أنهما من أعضاء الجماعة الإرهابية وعناصر تنظيم القاعدة.

وبحسب وزارة الدفاع، فقد عمل كلاهما كملازمين “لحنبلي” وتعهدا بالولاء لأسامة بن لادن.