القوات الخاصة بقيادة الزعيم الشيشاني قديروف تصل باخموت

وصلت القوات الخاصة بقيادة الزعيم الشيشاني قديروف إلى مدينة باخموت، بل وتم تتداول فيديو لقوات قديروف وهي تدعو مقاتلو فاغنر للانضمام إلى الوحدات الشيشانية.

وكان زعيم مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، قد طالب أمس السبت بالإذن من موسكو لتسليم مواقع مواقع مجموعته في مدينة باخموت، مركز القتال في شرق أوكرانيا، لقوات الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، احتجاجا على نقص الذخيرة.

وفي رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قال بريغوجين: “أطلب منكم إصدار أمر قتالي قبل منتصف ليل العاشر من أيار/مايو، لنقل مواقع مجموعة فاغنر إلى وحدات كتيبة أخمات في باخموت ومحيطها”.

نقص الذخيرة

وبحسب بريغوجين فإن هذا يأتي “بسبب نقص الذخيرة” منذ وقت طويل، متهما رئاسة الأركان بتزويده فقط 32% من الذخيرة المطلوبة منذ تشرين الأول / أكتوبر الماضي.

وجاء ذلك، في أعقاب تهديدات بريغوجين الجمعة، بسحب مقاتليه من مدينة باخموت، بسبب نقص في الذخيرة، وتاذي أشار بأصابع الاتهام إلى قيادات عليا بالكرملين في الوقوف خلفه.

ويتّهم بريغوجين منذ أشهر هيئة الأركان الروسية بعدم إمداد مجموعته بكمية كافية من الذخائر لمنعها من تحقيق انتصار في باخموت يعجز عنه الجيش النظامي.

ليطل علينا زعيم مرتزقة فاغنر الروسية – يفغيني بريغوجين – اليوم الأحد، قائلًا في رسالة صوتية نشرها مكتبه الإعلامي: “هذه الليلة تلقينا أمراً بالقتال (…). تعهدوا بمنحنا كل الذخيرة والأسلحة التي نحتاج إليها لمواصلة العمليات”.

وأضاف “تعهّدوا لنا بتوفير كل ما هو ضروري لجبهاتنا (في محيط باخموت)”.

جاءت هذه التصريحات بعد سويعات قليلة من الفيديو المنتشر لقوات قديروف بعد وصولها إلى باخموت الأوكرانية.