الجيش النيجيري: عملية إنقاذ 2 من فتيات تشيبوك جرت في أبريل الماضي

قال الجيش النيجيري الخميس إنه أنقذ فتاتين إضافيتين من مدرسة البنات الثانوية الحكومية تشيبوك Chibok بعد 9 سنوات من اختطافهما من قبل جماعة بوكو حرام الإرهابية في عام 2014.

وكشف ذلك اللواء إبراهيم علي، قائد العملية المشتركة الشمالية الشرقية هادين كاي Hadin Kai، خلال مؤتمر صحافي في معسكر مايمالاري Maimalari في مايدوغوري Maiduguri.

وقال علي إن هوا مالثا Hauwa Malth وإستير ماركوس Esther Marcus، وكلاهما الرقم التسلسلي الثاني و103 في قائمة الضحايا المفقودين، تم إنقاذهما في 21 أبريل 2023، من قبل القوات الأمنية التابعة للواء 21 مُدرع.

بعد 9 سنوات.. الجيش النيجيري ينقذ اثنين من فتيات تشيبوك المختطفات

الفتاتان المختطفات مع أطفالهن بعد إنقاذهم من قبل قوات الجيش النيجيري. (صورة خاصة لـ “أخبار الآن”)

وقال إن هوا مالثا البالغة من العمر 26 عامًا، تم إنقاذها من قبيلة جيلا في حكومة تشيبوك المحلية بولاية بورنو Borno وطفلها البالغ من العمر 3 سنوات.

وأوضح أنه أثناء وجودها في الأسر، تزوجت في قرية جولوكوس Gulukos في غابة سامبيسا Sambisa.

أيضًا، أوضح اللواء علي أنه أثناء وجودها في الأسر، تزوجت إستير (26 عامًا) بالقوة من أحد أفراد جماعة بوكو حرام، قبل أن يقتل في عملية للقوات الأمنية على الجماعة الإرهابية.

وأضاف: “تم تزويجها في وقت لاحق من متمرّد آخر، هو أبا في الجيوب الإرهابية في غابة سامبيسا حتى إنقاذها من قبل قوات عملية هادين كاي”.

ولفت: “منذ إنقاذهم، خضعوا لفحص طبي شامل مع أطفالهم وتم إنعاشهم على النحو المناسب وسيتم تسليمهم إلى حكومة ولاية بورنو”.

وأشار في معرض حديثه للصحافيين: “هذه النتائج واضحة حيث أنقذت القوات نحو 14 فتاة من تشيبوك في الآونة الأخيرة”.

وأضاف: “الفتيات اللاتي تم إنقاذهن حتى الآن من بينهن؛ عائشة غريما الرقم التسلسلي 11 على قائمة فتيات شيبوك المختطفات، وهاناتو موسى رقم 7 في القائمة، وسيرا لوكا رقم 38 في القائمة”.