فولوديمير زيلينسكي يشارك في قمة خماسية لدول شمال أوروبا

أعلنت هلسنكي أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصل إلى فنلندا في زيارة مفاجئة يشارك خلالها في قمة تجمع قادة دول الشمال الخمس.

وقالت الرئاسة الفنلندية في بيان إنّ زيلينسكي سيحضر القمّة وسيعقد مباحثات مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو الذي انضمّت بلاده مؤخّراً إلى حلف شمال الأطلسي، ستتمحور حول “النضال الذي تخوضه أوكرانيا للدفاع عن نفسها”.

فولوديمير زيلينسكي يصل إلى فنلندا في زيارة مفاجئة

كما سيجري زيلينسكي محادثات ثنائية مع كلّ من رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، والنروجي يوناس غار ستور، والدنماركي ميتي فريدريكسن والإيسلندية كاترين جاكوبسدوتير، وفق المصدر نفسه.

كتبت داريا زاريفنا مستشارة الرئيس الأوكراني على تلغرام أنه “بهدف الانضمام الى حلف شمال الأطلسي ودعم تحالفات للحصول على مساندة، يجب القيام بالعمل الدبلوماسي الأساسي. أوكرانيا تقوم بذلك اليوم”.

وعدت كل الدول الاسكندنافية بتقديم دعم مالي وعسكري لأوكرانيا بعد الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022.

انضمت السويد والدنمارك وفنلندا والنروج أيضا الى الجهود الدولية لتزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة عبر تقديم قسم من دباباتها من طراز ليوبارد 2 او عبر تقديم المال لشرائها.

الثلاثاء أعلنت كوبنهاغن أنّها ستقدّم لأوكرانيا هبة عسكرية جديدة بقيمة 228 مليون يورو تتألّف خصوصاً من مدرّعات وذخائر وأنظمة دفاع جوّي لتعزيز قدرة كييف “على شنّ هجوم في الأشهر المقبلة”.

وتشتمل هذه الحزمة كذلك على مدرّعات ومركبات لإزالة الألغام وقذائف هاون وجسور ميدانية متنقلة. وبذلك ترتفع إلى 11 مليار كرونة (1.47 مليار يورو) القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية التي قدّمتها كوبنهاغن إلى كييف منذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.