احتجاز ناقلة نفط من قبل الحرس الثوري الإيراني ترفع علم بنما

قال الأسطول الأمريكي الخامس، الأربعاء، إن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة نفط ترفع علم بنما خلال عبورها مضيق هرمز، في ثاني حادثة احتجاز لناقلة خلال أسبوع، فيما أكدت وكالة “تسنيم” الرسمية الإيرانية عملية الاحتجاز.

وأضاف في بيان على “تويتر” مصحوب بمقطع فيديو للحادثة، إنه “في حوالي الساعة 6:20 صباحاً بالتوقيت المحلي، تم احتجاز ناقلة ترفع علم بنما من قبل الحرس الثوري الإيراني خلال عبورها من مضيق هرمز”.

 

وأضاف أن نحو عشر زوارق سريعة حاوطت الناقلة، وأجبرتها على عكس مسارها للتوجه ناحية المياه الإيرانية الإقليمية، ومن ثم احتجازها.

ووصف الأسطول الأمريكي الخامس الاحتجاز بـ”غير القانوني”.

وأشار الأسطول إلى حوادث سابقة، كان آخرها الخميس الماضي، حين احتجزت إيران ناقلة في خليج عمان.

وقال إن أفعال إيران تخالف القانون الدولي، وتعرقل الأمن والاستقرار الإقليميين. ولفت إلى أنه على مدار السنتين الماضيتين، “تحرشت إيران وهاجمت وتدخلت في الحقوق الملاحية لـ15 ناقلة ترفع علماً معترف به قانونياً”.

والخميس 27 أبريل، أعلن الأسطول الخامس أن البحرية الإيرانية احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال أثناء عبورها في المياه الدولية في خليج عمان.

وقالت قيادة الأسطول في بيان، الخميس، إن “الناقلة النفطية أصدرت نداء استغاثة، وأن الأسطول يراقب الوضع”.

وأشار إلى أن “تحرش إيران بالناقلات وتدخلاتها في الحقوق الملاحية في المياه الإقليمية يشكلان تهديداً للأمن البحري والاقتصاد العالمي”.

ولفت موقع “لويد ليست” لمراقبة الملاحة، إلى أن الناقلة تابعة لشركة شيفرون الأمريكية، ومملوكة للصين وتحمل 750 ألف برميل من خام إحدى الدول الخليجية.