ماليزيان محتجزان في كوبا بتهمة الإرهاب فيما يتعلق بتفجيرات بالي

قدم ماليزيان محتجزان في كوبا بتهمة الإرهاب فيما يتعلق بتفجيرات بالي عام 2002 طلبًا برفض التهم على أساس أن الحكومة الأمريكية قدمت مترجمين غير أكفاء ومنحازين.

وقال محامي الدفاع بريان بوفارد إن المتهمين حصلوا على نفس المترجمين الثلاثة على الرغم من الاعتراضات على أن المترجمين الفوريين كانوا غير أكفاء ومنحازين، حسبما ذكر موقع صحيفة ماليزيا اليوم الإخباري.

وقال إن عدة اقتراحات أخرى قُدمت تتعلق بتأخير الحكومة الأمريكية المستمر في القضية.

وقال لصحيفة ماليزيا اليوم عبر البريد الإلكتروني: “نحن ننتظر قرارًا بشأن طلبنا برفض القضية بسبب سوء تصرف الحكومة فيما يتعلق بالمترجم، ونأمل أن نسمع شيئًا في غضون أسابيع قليلة”.

وكان بوفارد يشير إلى مركز الاعتقال التابع للجيش الأمريكي في خليج جوانتانامو بكوبا.

معتقلين ماليزيين يرفضون اتهمامهم بقضايا إرهابية

المتهمين مع المحامي (FMT)

يواجه الماليزيون “نذير ليب” و”فاريك أمين” وكذلك الإندونيسي “إنسيب نورجمان”، المعروف أكثر باسم “حنبلي”، ثماني تهم معًا، بما في ذلك سبع تهم تتعلق بتفجيرات بالي المزدوجة التي أودت بحياة 202 شخص وتفجير فندق جي دبليو ماريوت في جاكرتا في عام 2003.

تم القبض عليهم في تايلاند في عام 2003 واحتجزوا في الحبس الانفرادي في موقع سري تديره وكالة المخابرات المركزية قبل نقلهم إلى خليج غوانتانامو في عام 2006.

في الجلسة السابقة، اعترضوا على المترجمين الفوريين على أساس أن أحدهم كان مترجمًا فوريًا يتمتع بحقوق السرية بين المحامي والموكل مما أدى إلى تضارب في المصالح.

معتقلين ماليزيين يرفضون اتهمامهم بقضايا إرهابية

يُزعم أن مترجمًا سريًا آخرا للثلاثي ومترجمًا ثالثًا قالا إنهما يتمنون لو قتل المشتبه بهم الثلاثة في الحجز لأن الحكومة الأمريكية كانت تضيع الوقت والمال في محاكمتهم.

وفي المحاكمة التي بدأت يوم الإثنين الماضي ورفعت يوم الأربعاء أمام المحكمة العسكرية الأمريكية في غوانتانامو، قال بوفارد إن محامي الدفاع أمضى معظم الوقت في شرح كيف أضر التأخير غير الضروري بالعملاء وعائلاتهم.

وقال المحامي: “جاء بعض أفراد عائلات ضحايا تفجيرات بالي ليشاهدوا، كما أصيبوا بخيبة أمل بسبب التأخير اللامتناهي. ومن الواضح أن حكومة الولايات المتحدة هي الطرف الوحيد الذي يريد إطالة أمد حل هذه القضية وتأجيلها”، وفقا لصحيفة ماليزيا اليوم.

وأضاف “للجلسة القادمة طلبنا موعدا في ديسمبر لكن الحكومة تريد عقدها في عام 2025، نحن ننتظر قرارا بهذا الشأن أيضا”.

ووصل أفراد عائلات الضحايا من المملكة المتحدة لحضور المحاكمة لأول مرة.

وبحسب محطة أستراليا 7 نيوز، فإن أحد أقاربه انزعج بعد أن شوهد حنبلي، العقل المدبر المزعوم للتفجير، وهو يضحك بصوت عال في المحكمة بينما كان يتحدث مع المتهم الآخر.