البنتاغون: نحن بصدد إرسال قوات للسودان لتسهيل مغادرة الموظفين الأمريكيين

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، الخميس، أنّ الولايات المتّحدة بصدد إرسال عسكريين إلى المنطقة تحسّباً لاحتمال إجلاء طاقم سفارتها في الخرطوم، وذلك في خضمّ معارك محتدمة في العاصمة السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال البنتاغون في بيان: “نحن بصدد إرسال قوات إضافية إلى المنطقة لضمان أمن الموظفين الأمريكيين في السفارة وتسهيل مغادرتهم المحتملة للسودان، في حال اقتضت الظروف ذلك”.

البنتاغون يرسل تعزيزات تحسّباً لاحتمال إخلاء السفارة الأمريكية في الخرطوم

دعوات أممية للهدنة

والخميس دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة “لمدة ثلاثة أيام على الأقل” في السودان بمناسبة عيد الفطر.

وقال غوتيريش للصحافيين في أعقاب اجتماع افتراضي عقده مع مسؤولين من الاتّحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمات إقليمية أخرى، “أولوية عاجلة، أدعو إلى وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام على الأقل، لمناسبة الاحتفال بعيد الفطر، من أجل السماح للمدنيين المحاصرين في مناطق القتال بالفرار والحصول على المساعدة الطبية والغذاء والإمدادات الأساسية الأخرى”.

وأضاف “يجب أن تكون هذه الخطوة الأولى للسماح بفترة راحة من القتال وتمهيد الطريق لوقف دائم لإطلاق النار”.

وردّاً على سؤال بشأن فشل الدعوات للتوصّل إلى هدنة حتّى الآن، شدّد على أنّ “جميع أطراف النزاع مسلمون”، مضيفاً أنّ “هذا وقت مهم في التقويم الإسلامي”.