الصين تواصل مناوراتها العسكرية لليوم الثالث

تجري الصين الاثنين تدريبات بالذخيرة الحية في مضيق تايوان، في اليوم الثالث من مناورات “التطويق الكامل” احتجاجا منها على اجتماع رئيسة الجزيرة مع مسؤول أمريكي كبير.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع شاركت مقاتلات وسفن حربية في محاكاة لعمليات قصف مستهدف للجزيرة في إطار هذه المناورات التي أطلق عليها اسم “السيف المشترك” ونددت بها تايوان. ودعت الولايات المتحدة من جهتها بكين إلى “ضبط النفس”.

ويتمثل هدف المناورات في محاكاة “تطويق كامل” للجزيرة التي تقطنها 23 مليون نسمة وتطالب بكين بالسيادة عليها.

الصين تجري مناورات بالذخيرة الحية في مضيق تايوان

قلق ومخاوف

وقد أثار ذلك قلق السكان. وقال لين كي كيانغ (60 عاما) المقيم في جزيرة بيغان في أرخبيل ماتسو التابع لتايوان ويمكن رؤيته من الساحل الصيني، لوكالة فرانس برس “نحن الناس العاديين نريد فقط حياة بسيطة ومستقرة”.

وأضاف الرجل الذي يعمل طاهيا “إذا اندلعت حرب، الآن بعد أن أصبحت صواريخهم متطورة جدا، لن تكون لدينا فرصة للمقاومة. سنُسحَق”.

توسع استبدادي

وأجرت الصين محاكاة لضربات “دقيقة” ضد “أهداف رئيسية” في “تايوان والمياه المحيطة” بها، في اليوم الثاني من تدريبات “لتطويق كامل” تستمر حتى الإثنين وتؤكد بكين أنها تحذير “جدي” بعد لقاء الرئيسة تساي وينغ إين مع مسؤول أمريكي كبير.

كما أرسل سلاح الجو عشرات الطائرات “للتحليق فوق المجال الجوي المستهدف”. وعلى الأرض نفذ الجيش مناورات “لإطلاق النار بدقة على أهداف عدة” حسب المصدر نفسه.

ونددت الرئيسة تساي إنغ وين السبت بـ”التوسع الاستبدادي” للصين مؤكدة أن تايوان “ستواصل العمل مع الولايات المتحدة والدول الأخرى لدعم قيم الحرية والديموقراطية”.