ترامب أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يواجه تهما جنائية

صوّتت هيئة محلّفين كبرى في نيويورك على توجيه الاتّهام إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن مدفوعات ماليّة جرى تسديدها لشراء صمت نجمة أفلام إباحيّة قبل انتخابات عام 2016، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

ويُرجّح أن يتمّ في الأيّام المقبلة الإعلان عن لائحة الاتّهام المرفقة بختم من مكتب المدّعي العام في مانهاتن، حسبما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن أربعة أشخاص على دراية بالموضوع.

وقد يُصبح الجمهوري البالغ 76 عامًا أوّل رئيس سابق أو رئيس في المنصب يُوجَّه إليه الاتّهام بارتكاب جناية، وذلك على أعتاب الانتخابات الرئاسيّة التي يسعى ترامب إلى خوضها في 2024.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخطوة هي بمثابة تطور تاريخي قد يخلط أوراق السباق نحو الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، وستجعل منه أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يواجه تهما جنائية.

كيف رد ترامب على توجيه اتهامات جنائية له في قضية "الممثلة الإباحية"؟

 

رد ترامب

على الطرف الآخر، ذكر فريق دفاع ترامب أنه تلقى إفادة تخص توجيه الاتهام له، فيما قالت محامية تنوب عنه في القضية إنها غير متأكدة متى سيسلم الرئيس الأمريكي نفسه للمحكمة.

واستطاع ترامب على امتداد عقود طويلة الإفلات من التهم الجنائية، رغم التحقيقات المتكررة التي طاردته، ما خلق، حسب “نيويورك تايمز” هالة حوله لا يمكن اختراقها قضائيا، وهو الأمر الذي بات مهدداً بعد قرار هيئة المحلفين.

من جهته، نفى ترامب تورطه في القضية ووصف الأمر بأنه “حملة اضطهاد”.

وقال إن الاتهام الموجه له “ملاحقة سياسية وتدخل في الانتخابات”.

وتابع “الديموقراطيّون كذبوا في هوَسهم بمحاولة اصطيادي، لكنّهم الآن فعلوا ما لا يمكن تصوّره، فتوجيه اتّهام إلى شخص بريء تمامًا، هو تدخّل فاضح في الانتخابات”.

وأضاف “إنّ استخدام نظامنا القضائي سلاحًا لمعاقبة خصم سياسي، صادَفَ أنّه رئيس للولايات المتحدة والمرشّح الجمهوري الأبرز لمنصب الرئيس، لم يحدث من قبل على الإطلاق”.

 

القضية

ويتمحور التحقيق حول تسديد مبلغ قدره 130 ألف دولار في العام 2016 لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، مقابل تسترها على علاقة تقول إنها كانت قائمة بينها وبين الرئيس الأمريكي السابق قبل عقد من الزمن.

وأدلى محامي ترامب السابق مايكل كوهين بإفادته أمام هيئة المحلفين، علماً بأنه أكد في العام 2019 أمام لجنة في الكونغرس، أنه سدد الأموال بإيعاز صريح من المرشح الجمهوري الذي أعاد له المبلغ ما إن دخل البيت الأبيض.

محامي ستورمي

من جهته صرّح محامي نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز أن توجيه الاتهام إلى الرئيس السابق دونالد ترامب يظهر أن “لا أحد فوق القانون”.

وقال كلارك بروستر إن “اتهام الرئيس السابق ليس مدعاة للفرح”، مضيفا “الآن لندع الحقيقة والعدالة تسودان”. وصوّتت هيئة محلّفين كبرى في نيويورك على توجيه الاتّهام إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد بشأن مدفوعات ماليّة جرى تسديدها لشراء صمت دانيالز قبل انتخابات عام 2016.