شميمة بيغوم وصديقتها شارمينا عشن في مخيم الهول

  • هناك أطفال صغار يبلغون من العمر بضع سنوات ويتم تربيتهم على أيديولوجية كيفية القتل

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تقريرًا تناولت فيه حقيقة ما كانت تفعله الشابه البريطانية شميمة بيغوم التي انضمت إلى تنظيم داعش في سوريا، وكيف كانت تقوم بمساعدة أفراد التنظيم على جمع الأموال.

شارمينا بيغوم الصديقة المقربة من شميمة بيغوم، والتي قالت إنها ألهمتها للانضمام إلى داعش، تم تعقبها من قبل بي بي سي بعد أن هربت من معسكر اعتقال في سوريا.

شارمينا بيغوم، التي لا تربطها قرابة مع شميمة، رفضت صديقتها السابقة، التي تريد العودة إلى المملكة المتحدة ، لأنها “تعيش على الإعانات” وسخرت منها باعتبارها غير مؤمنة.

وجدت(بي بي سي) أيضًا أن شارمينا كانت تجمع الأموال عبر الإنترنت لأعضاء تنظيم داعش الإرهابي، ويخشى قائد سوري رفيع من أن مثل هذه الأموال تساعد داعش على إعادة تنظيم صفوفها.

(بي بي سي) قامت بالتواصل مع شارمينا على الإنترنت بعد أن هربت من مخيم الهول في سوريا للنساء اللواتي كن مع داعش وأطفالهن.

شارمينا لا تزال في سوريا مختبئة ومستخدمة لهوية مختلفة.

كانت زميلة شميمة بيغوم، في بيثنال جرين، شرق لندن، عندما اختفت شارمينا فجأة في ديسمبر 2014. كانت قد هربت للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

بعد أن أقنعتها بالإنضمام إلى داعش.. صديقة شميمة بيغوم تسخر منها

بعد ذلك بشهرين ، لحقت شميمة وصديقان آخران بزميلهما السابق في المدرسة إلى ما يسمى بالخلافة التي أقامها تنظيم داعش.

ومضت شميمة لتتزوج من مقاتل في التنظيم وأنجبت ثلاثة أطفال ماتوا جميعاً. بعد انهيار تنظيم داعش في عام 2019 ، تم العثور عليها وهي تعيش في مخيم في سوريا، وجُردت من جنسيتها البريطانية.

تؤكد شميمة بيغوم أن شارمينا هي التي أقنعتها بالانضمام إلى داعش والسير على خطاها.

تتبعت بي بي سي شارمينا بيغوم بعد أن تلقت بلاغًا عن حساب على وسائل التواصل الاجتماعي كانت تستخدمه.

قالت شميمة بيغوم لـ (بي بي سي) إنها تقبل انضمامها إلى الجماعة الإرهابية.

خلال محادثاتنا معها، زعمت شارمينا أن صديقتها ذات مرة كانت “مجرد فرد آخر يعيش على الفوائد” ولم يساهم على الإطلاق.

وتقول إن شميمة لم تأت إلى سوريا إلا لأنها “تابعت صديقاتها في ما أصبح أكبر بؤس لها في حياتها”.

على الرغم من التكهنات بأن شميمة بيجوم عملت في الحسبة – الشرطة الدينية التابعة لتنظيم داعش – وصنعت أحزمة ناسفة، تقول شارمينا إن مثل هذه النظريات كانت “إهانة”.

وتقول إن شميمة لم تغادر منزلها إلا إذا كان زوجها غائباً لأنه لم يسمح لها بالخروج.

بعد أن أقنعتها بالانضمام إلى داعش.. صديقة شميمة بيغوم تسخر منها

في حوارها مع (بي بي سي)، سخرت من شميمة ووصفتها بأنها فاشلة وغير مؤمنة، قائلة إنها دمرت صورة النساء اللواتي انضممن إلى داعش.

قال عضو سابق في داعش لـ (بي بي سي) إن شارمينا متعصبة حتى بمعايير التنظيم. عندما سُئلت عما إذا كانت تأسف للانضمام إلى داعش، تجنبت السؤال قائلة فقط إنها لا تريد العودة إلى بريطانيا والذهاب إلى السجن.

من جانبها، قالت شميمة بيغوم إن صديقتها ذات مرة لعبت دورًا كبيرًا في إقناعها بالسفر إلى سوريا في المقام الأول. وأوضحت: “شارمينا، كما تعلم، كانت تتحدث إلينا وجهًا لوجه، كما تعلم ، عن القدوم إلى داعش”.

وتابعت: “لقد تم التلاعب بي لأفكر أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به وكان يتم التلاعب بي بأكاذيب حول المكان الذي سأذهب إليه وما سأفعله”. أعني ، في رأيي، على الرغم من أن شارمينا ربما لا تزال متطرفة، سأقول إنها كانت أيضًا ضحية لداعش”.

قبلت شميمة نفسها سابقًا انضمامها إلى جماعة إرهابية عندما فرت من بريطانيا وهي تتفهم الغضب العام تجاهها. وأثناء إقامتها مختبئة، كانت شارمينا بيغوم تجمع الأموال مع وصول العائدات إلى أيدي تنظيم داعش.

وكانت تنشر قصصًا على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الرسائل، حول الظروف في معسكرات الاعتقال، وجذب العملات الرقمية.

لقد اكتسبت أتباعًا في جميع أنحاء العالم حيث طلبت من الناس إرسال أموالها للنساء المحتجزات في المخيمات.

بعد أن أقنعتها بالإنضمام إلى داعش.. صديقة شميمة بيغوم تسخر منها

ليس من الواضح المبلغ الإجمالي الذي جمعته، ولكن كشف حساب واحد عن 29 معاملة بإيداع بلغ مجموعها 3000 دولار (2450 جنيهًا إسترلينيًا). وهي تستخدم أيضًا حسابات أخرى وعملات أخرى.

ومن جانبه، قال قائد قوات سوريا الديمقراطية التي تحرس المعتقلين في مخيم الهول، إن داعش يعيد تنظيم صفوفه ويقوم بتهريب الأموال إلى المعسكرات ، والتي يمكن استخدامها لشراء الأسلحة والتخطيط للهروب والهجمات.

وقال الجنرال نوروز أحمد: “إذا نظرنا إلى المخيمات، فهناك أطفال صغار يبلغون من العمر بضع سنوات ويتم تربيتهم على أيديولوجية كيفية القتل”. وتقول إن أهلها من بين المستهدفين والقتلى.

ويقطن المخيم أكثر من 65 ألف شخص و 57 جنسية ويقول الحراس هناك إنهم عثروا على قنابل يدوية وبنادق وأحزمة ناسفة تم تهريبها. ويقولون إن 50 شخصا قتلوا هناك خلال ستة أشهر.