منظمة الصحة العالمية تردّ على انتقادات الملياردير إيلون ماسك لها

قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تويتر إن على الدول ألا “تتنازل عن السلطة” لمنظمة الصحة العالمية في تعليقات رفضها بسرعة رئيس منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وكتب ماسك، الذي يضم حسابه على تويتر أكثر من 132 مليون متابع، ردًا على مقطع فيديو للسيناتور الأسترالي اليميني مالكولم روبرتس ينتقد المنظمة: “يجب على الدول ألا تتنازل عن السلطة لمنظمة الصحة العالمية”.

إيلون ماسك ينتقد منظمة الصحة العالمية

وغرد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس ردًا على ذلك بقوله: “الدول لا تتنازل عن سيادتها لمنظمة الصحة العالمية” .

وأضاف أن “#PandemicAccord -صيغة اتفاق الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها- لن يغير ذلك، الاتفاق سيساعد البلدان على الاحتراس بشكل أفضل من الأوبئة”.

منذ ظهور COVID-19 لأول مرة قبل أكثر من ثلاث سنوات، اشتكت منظمة الصحة العالمية من المعلومات المضللة حول الوباء.

في بعض الأحيان، كانت وكالة الأمم المتحدة هدفًا مباشرًا لمثل هذه الهجمات، حيث اتهمها بعض المعلقين بالسعي لانتزاع السياسة الصحية بعيدًا عن الحكومات، خاصة وأن المفاوضات الدولية بين الدول الأعضاء بدأت بشأن اتفاقية جائحة جديدة لتجنب تفشي الأمراض في المستقبل والتعامل معها.

تتكون منظمة الصحة العالمية من 194دولة عضو تتخذ قرارات رئيسية بشأن سياساتها وميزانياتها الصحية من خلال جمعية سنوية تحضرها الحكومات.