كندا تقترح إنشاء تعاون رباعي مع اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية

  • أوتاوا قدمت رسمياً المقترح في يناير الماضي

اقترحت كندا على اليابان خلق إطار تعاون استراتيجي رباعي يضم كذلك كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، بهدف مواجهة الصين وروسيا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء اليابانية “كيودو” عن مصادر دبلوماسية.

وبحسب الوكالة، فإن إطار التعاون الجديد الذي تقترحه كندا شبيه بالتحالف الرباعي “كواد”، الذي يضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان، والذي تسعى الولايات المتحدة إلى جعله ثقلاً موازياً أمام النفوذ العسكري والاقتصادي المتزايد للصين.

وقالت المصادر إن كندا قدمت رسمياً المقترح في يناير الماضي، خلال لقاء رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع نظيره الكندي جاستن ترودو في أوتاوا.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية أمريكية أن الولايات المتحدة تؤيد المقترح الكندي، فيما أشارت مصادر يابانية إلى أن حكومة طوكيو أخبرت الجانب الكندي أنها تحتاج إلى الوقت لدراسة المقترح.

لمواجهة الصين وروسيا.. كندا تقترح إقامة تعاون رباعي مع هذه الدول

وحددت أوتاوا لمقترحها أهدافاً مشابهة لتحالف “كواد”، بحسب “كيودو”، التي قالت إن أوتاوا تسعى إلى “تعزيز القيم العالمية مثل الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان، ومواجهة تغير المناخ والقضايا العالمية الأخرى، من خلال العمل عن كثب مع اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة”.

وبينما تعد كندا واليابان والولايات المتحدة أعضاء في مجموعة السبع، من المرجح دعوة رئيس كوريا الجنوبية لحضور قمة مجموعة السبع المقبلة بمدينة يروشيما اليابانية في مايو المقبل كضيف.

وقالت الوكالة إنه في حال تأكيد حضور الرئيس الكوري الجنوبي إلى القمة، سيكون من المرجح مناقشة المقترح الكندي في اجتماعات على هامش القمة.