أوروبا تقترب تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

كشف مسؤول أوروبي أن هناك إجماعا متزايدا بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية بسبب دعمه العسكري لروسيا في الحرب ضد أوكرانيا.

ونقل موقع “أكسيوس” عن وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس القول إن “هناك مناقشات جادة للغاية تحدث في بروكسل حول تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية”.

وأضاف لاندسبيرغيس أن “هناك إجماعا متزايدا تجاه هذا القرار.. هناك قضايا عملية وقانونية تحتاج إلى تسوية لكن أعتقد أننا قد نصل إلى هذه الخطوة”.

وشدد لاندسبيرغيس على ضرورة أن يتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات لمواجهة التهديد الإيراني ضد أوروبا.

أوروربا تقترب من تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يتوقع أن “تطرق إيران بابنا”، مضيفا: “اعتقدنا أن القضية تتعلق الشرق الأوسط ونحتاج لمراقبتها، ولكن ما نراه الآن هو أن هناك تعاونا متزايدا بين إيران وروسيا.. إيران تقترب منا ونحتاج لردة فعل حيال ذلك”.

وحتى وقت قريب، كان معظم تركيز الاتحاد الأوروبي على برنامج إيران النووي وليس على النشاط العسكري للحرس الثوري الإيراني في الخارج.

ويبين موقع “أكسيوس” أن “التكتل يشعر حاليا بالقلق الشديد من تحرك إيران لتزويد روسيا بطائرات مسيرة تستخدمها في حربها في أوكرانيا”.

أوروبا تقترب من تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية

واعترفت إيران بأنها سلمت بعض الطائرات المسيرة إلى روسيا قبل بدء الحرب، لكنها تنفي حصول ذلك بعد بدء الغزو، على الرغم من وجود أدلة تثبت عكس ذلك.

وكانت واشنطن وضعت الحرس الثوري على قوائم الإرهاب في أبريل من 2019، وبالتالي أصبح العاملون مع المنظمة العسكرية الحكومية ممنوعين من دخول الولايات المتحدة وقد يواجهوا أحكاما بالسجن تصل إلى 20 عاما.