الانقسام مستمر بين صفوف بوكو حرام وداعش في غرب أفريقيا

إرهابيو بوكو حرام ركضوا نحو جبال ماندارا في محور جوازا بحثا عن ملاذ آمن.

قُتل ما لا يقل عن 200 من مقاتلي بوكو حرام وامرأة وطفل على يد تنظيم داعش الإرهابي في ولاية غرب إفريقيا في اشتباك قاتل مع منافس في شمال شرق غودومبالي بولاية بورنو.

مقاتلي داعش في غرب أفريقيا استهدفوا المئات من إرهابيي بوكو حرام وعائلاتهم في قرية تشولي Choliye.

وقال مصدر عسكري مطلع على التطورات إن الهجمات المستمرة أدت إلى طرد المئات من المقاتلين.

وقالت المصادر إن إرهابيي بوكو حرام ركضوا نحو جبال ماندارا في محور جوازا بحثا عن ملاذ. في المقابل، فر آخرون باتجاه شواطئ كوندوغا ومافا وديكوا وغاجيرام وبحيرة تشاد.

بعض قادة بوكو حرام الناجين الذين فروا من الهجوم بسبب القدرة القتالية المتفوقة لـتنظيم داعش هم؛ عبة توكور، خاد المنطاري والميموسري. أبو عيسى، خاد نجور؛ الحاج علي حجة فوسامي، الخيد المعين حديثًا من جارين أبو إكليمة وأبو علي من بين آخرين.

خريطة توضيحية لولاية بورنو النيجيرية التي وقع فيها الصدام 

وفقًا لمصادر متعددة، حشد تنظيم داعش المزيد من المقاتلين على الفور لملاحقة جماعة بوكو حرام الفارين، الذين تم اعتراضهم لاحقًا في قرية تشولي، حيث أطلقوا النار وقتلوا 200 إرهابي دون إنقاذ عائلاتهم، معظمهم من النساء والأطفال.

وقال المصدر إن الهجوم على بوكو حرام استمر في مناطق أسيناري وأشاناري ومسارماري في كوندوغا، حيث قُتل العشرات من المقاتلين في الهجمات التي نسقها في الأول من آذار / مارس أحد باعانا شينغوري من تنظيم داعش الإرهابي في غرب إفريقيا.

“في ييل، وهي قرية في كوندوغا إلغا، قاد قائد داعش مودو بشير أوكوشا فريقًا آخر من التنظيم لمهاجمة موقع آخر لبوكو حرام، ونتيجة لذلك قتل 15 منهم واستولوا على أسلحتهم ودراجاتهم النارية.

“لقد أجبر الهجوم العنيف المئات من مقاتلي بوكو حرام وعائلاتهم على الاستسلام لقوات عملية هادن كاي في مافا، وكوندوغا.

بينما تمكن بعضهم من الفرار عبر مافا إلى ديكوا، أبادام، وكذلك جمهورية النيجر في منطقة بحيرة تشاد.

“هرب بعض المقاتلين إلى معسكر باكورا ولغو، المعروف أيضًا باسم أبو أميمة، في محور مارتي وكرينوا بينما ركض آخرون إلى جبال المندرة في قوزا بحثًا عن ملجأ وحماية من علي نغولدي.

يبدو أن صدام التنافس المستمر بين بوكو حرام وداعش لا ينتهي حيث يبدو أن العديد من الجهود التي تبذلها المجموعات لدمج القوات ضد الجيش النيجيري وقوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات مستحيلة.

الانقسام مستمر.. مقتل 200 عنصر من بوكو حرام على يد إرهابيي داعش

في 6 ديسمبر 2022 ، نفذت بوكو حرام واحدة من أكثر الهجمات تدميرا ، حيث قتلت 33 زوجة من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي في غرب إفريقيا في غابة سامبيسا.

في 31 ديسمبر، هاجم فصيل من بوكو حرام قاعدة ترسانة تابعة لـتنظيم داعش في تومبوم ألورا كورناوا وكانغار على ضفاف بحيرة تشاد. قاد باكورة الهجوم الذي أسفر عن مقتل العديد من إرهابيي تنظيم داعش الإرهابي في غرب إفريقيا والاستيلاء على عدد كبير من الأسلحة.

في ظل هذه الخلفية، فرت قيادة ISWAP بقيادة الإمام أبو مصعب البرناوي من نيجيريا إلى الصومال ومالي وبوركينا فاسو لطلب دعم الشركاء الإرهابيين الآخرين لإنقاذ دولتهم من الانهيار.

كان فصيل بوكو حرام في الطرف المتلقي خلال الأسابيع القليلة الماضية بسبب أزمة القيادة الداخلية. إن نهب ملام إبراهيم شوا، المعروف أيضًا باسم IKIRIMA، وتعيين الحاج علي حجة فوسامي من قبل علي نغولدي كقائد لم يسير على ما يرام مع العديد من المقاتلين داخل غابة سامبيسا الذين يُعتقد أنهم يقوضون مجموعات JAS.

ستركز المهمة التي تنتظر الرئيس المنتخب حديثًا على هجوم عسكري بدوام كامل حول شواطئ منطقة بحيرة تشاد الفرعية، بما في ذلك جزء من جمهورية النيجر والكاميرون.