مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا تتضمن أسلحة وذخيرة

 

في حملتها لدعم أوكرانيا لصد الهجوم الروسي المتواصل .. تعلن الولايات المتحدة الجمعة عن مساعدة جديدة لأوكرانيا تضم ذخيرة، حسبما ذكر البيت الأبيض الخميس دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض لقضايا الأمن القومي جون كيربي في مؤتمر صحافي “غدا تعلن الولايات المتحدة أحاديا عن مساعدات جديدة لأوكرانيا تشمل بشكل أساسي ذخيرة لأنظمة يمتلكها الأوكرانيون“، متحدثا خصوصا عن أنظمة هيمارس الصاروخية.

واشنطن تستعد لتقديم مساعدات جديدة لأوكرانيا

ولم يشأ كيربي إعطاء مزيد من التفاصيل. ويتزامن هذا الإعلان مع زيارة للبيت الأبيض يجريها المستشار الألماني أولاف شولتس.

ووعد الغربيون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتسريع توريد أسلحة وذخيرة لتمكين القوات الأوكرانية من صد هجوم جديد للقوات الروسية.

مساعدات كبيرة

وتلقت كييف خلال حربها الحالية ضد روسيا أضخم مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة تفوق قيمتها 46 مليار دولار، وذلك إلى غاية منتصف شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

واستنادا إلى معدل التكلفة السنوية لسنة 2022 مقارنة بالحروب الأخرى التي انخرطت فيها الإدارة الأمريكية، فإن حجم الإنفاق العسكري على كييف كان واضحا.

إذ تجاوزت قيمة المدفوعات إلى أوكرانيا حجم الإنفاق العسكري السنوي للولايات ىالمتحدة خلال حربها في أفغانستان، من سنة 2001 إلى غاية 2010، بحسب معهد كييل للاقتصاد العالمي، ومقره ألمانيا، علما أن التكلفة العسكرية الأمريكية لحروب فيتنام والعراق وكوريا كانت أعلى بكثير.