مُخدر الفنتانيل على طاولة الكونغرس الأمريكي

تعتبر سلسلة التوريد الخاصة بتهريب مخدر الفنتانيل خطيرة للغاية، لدرجة أنها خلقت السبب الرئيسي للوفاة بين الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا. وتوفي أكثر من 70 ألف شخص بسبب جرعة زائدة من الفنتانيل في عام 2021.

ووفقًا لأحدث البيانات الفيدرالية، هذا أكثر من ضعف الرقم في عام 2019، وحصة كبيرة من حوالي 107000 حالة وفاة بسبب جرعة زائدة من المخدرات في عام 2021.

وقالت آن ميلغرام، مديرة وكالة مكافحة المخدرات الأمريكية في جلسة استماع بمجلس الشيوخ في 15 فبراير، “إنه أخطر تهديد للمخدرات واجهته بلادنا على الإطلاق، فالفنتانيل موجود في كل مكان”.

قتل 70 ألف شخص في عام 2021.. كيف تواجه الولايات المتحدة خطورة مُخدر الفنتانيل؟

وأضافت “هذا المخدر موجود من المناطق الحضرية الكبيرة إلى المناطق الريفية في أمريكا، لا يوجد مجتمع في مأمن من هذا السم”.

وبحثت الأربعاء الماضي، لجنة فرعية تابعة للسلطة القضائية في مجلس النواب قضية المخدر.

رئيس اللجنة الفرعية آندي بيغس، أشار إلى أنه في الفترة من 1999 إلى 2020، كان هناك 564000 حالة وفاة بسبب الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية. في عام 2021 وحده كان هناك أكثر من 100000.

وقال “المجتمعات في جميع أنحاء هذا البلد تعاني من هذا السم”.

قتل 70 ألف شخص في عام 2021.. كيف تواجه الولايات المتحدة خطورة مُخدر الفنتانيل؟

ربط الجمهوريون في الكونغرس أزمة الفنتانيل بزيادة المعابر الحدودية غير الشرعية، لكن الديمقراطيين يقولون إن هذه معلومات مضللة تخلط بين المهاجرين الساعين للجوء والتدفق الخطير لتهريبه.

وتقول دورية الحدود وإدارة مكافحة المخدرات، إن الغالبية العظمى من هذا المخدر يتم تهريبه عبر منافذ الدخول القانونية لمواطني الولايات المتحدة الذين يقودون السيارات والمركبات التجارية، ويخفون المخدرات غير المشروعة من بين سلع أخرى.