36 قتيلا على الأقل في تصادم القطارين في اليونان

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن خطأ بشريا تسبب بالاصطدام الذي وقع بين قطارين وأسفر عن مقتل 38 شخصا على الأقل في واحدة من أسوأ كوارث القطارات في البلاد.

وجاء في كلمة متلفزة، لرئيس الوزراء الساعي لولاية جديدة في الانتخابات المقررة هذا العام “كل شيء يشير إلى أن خطأ بشريا مأسويا كان المسبب الرئيسي” للكارثة.

هذا وقالت فرق الإطفاء إن اصطدام قطارين في اليونان أسفر عن مقتل 38 شخصا على الأقل وإصابة 85 في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء.

اليونان تكشف أسباب حادث تصادم القطارين

وذكر حاكم منطقة ثيساليا إن قطار ركاب بين المدن كان يسافر من أثينا إلى مدينة سالونيك الشمالية اصطدم بسرعة عالية بقطار شحن خارج مدينة لاريسا بوسط اليونان.

وتسبب الاصطدام في اندلاع حريق في عدد من عربات الركاب، مما أدى إلى حرق العديد من الركاب الذين نقلوا على وجه السرعة إلى المستشفيات.

وصرح حاكم منطقة ثيساليا كونستانتينوس أجوراستوس أن العربات الأربع الأولى لقطار الركاب خرجت عن مسارها في الحادث، في حين أن أول عربتين، اللتين اشتعلت فيهما النيران، “دمرت بالكامل تقريبا”.

وقال إن القطارين اندفعا باتجاه بعضهما البعض على نفس المسار.

وأوضح الحاكم: “كانوا يسافرون بسرعة كبيرة ولم يكن أحد (السائق) يعلم أن الآخر قادم”.

تم إجلاء حوالي 250 راكبا بسلام إلى ثيسالونيكي في حافلات. أخبر أحد الركاب محطة ERT الحكومية أنه تمكن من الفرار بعد أن كسر نافذة القطار بحقيبة سفره.

وذكر شاب تم إجلاؤه إلى جسر قريب “كان هناك ذعر في العربة والناس يصرخون”.

وقال أنجيلوس تسياموراس، وهو راكب آخر، لـ ERT: “كان الأمر أشبه بزلزال”.