زيلينسكي: انتصار أوكرانيا مؤكد في حال وصول الدعم

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الذكرى الأولى لبدء الغزو الروسي الجمعة، عن رغبته في تحقيق تقارب مع دول إفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهما منطقتان لا يزال نفوذ موسكو فيهما قويًا.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي “أوكرانيا تحتاج حقًا إلى اتخاذ خطوة للأمام للقاء (قادة) دول القارة الإفريقية”، مشيرًا أيضًا إلى أنه يريد “تنظيم قمة بين دول أميركا اللاتينية وأوكرانيا”.

كما اعتبر زيلينسكي، أن انتصار بلاده على روسيا يمكن تحقيقه هذا العام إذا وفى شركاؤه الغربيون بوعودهم على صعيد المساعدة العسكرية.

قالت أوكرانيا إن قواتها صدت هجمات روسية على طول خط المواجهة أمس عشية الذكرى السنوية الأولى لبداية الحرب، فيما لوح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجدداً بالسيناريو الأسوأ عبر نشر صواريخ باليستية متعددة الرؤوس من طراز «سارمات»، وبترسانة بلاده النووية.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ثقته بالنصر، إذ قال على منصات التواصل الاجتماعي: «لم ننكسر، تخطينا الكثير من المحن وسوف ننتصر. سنحاسب جميع الذين جلبوا هذا الشر، هذه الحرب إلى أرضنا، كل هذا الرعب والقتل والتعذيب والنهب».

وأضاف أن روسيا اختارت «طريق المجرم، طريق الإرهابي، طريق الجلاد، طريق الناهب» بشنها هذه الحرب، مشدداً على أن هذا «الخيار الذي أتى على مستوى الدولة» يتطلب «مسؤولية على مستوى الدولة على الإرهاب المرتكب».