بايدن: خطة الصين ليست مفيدة إلا للكيان الروسي

  • الرئيس الأمريكي: الصين ستواجه نفس “العقوبات الشديدة” مثل أي دولة أو كيان يزود روسيا بالأسلحة

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن رفضه لـ “خطة السلام” التي أعلنتها الصين، في وقت سابق من يوم الجمعة، لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وقال إن “تنفيذها لن يفيد سوى روسيا”.

وفي مقابلة له مع شبكة “ABC”، قال بايدن: “إذا كان الرئيس الروسي يصفق لها، فكيف يمكن أن تكون جيدة؟، أنا لا أريد أن أكون طريفًا، أنا جاد للغاية”.

وتابع: “لا يوجد شئ في الخطة يشير إلى أنها ستكون مفيدة لأي كيان آخر غير روسيا”.

بايدن يعلن رفضه لـ "خطة السلام" لإنهار الحرب الروسية في أوكرانيا

وعن إمكانية قيام الصين بتزويد روسيا بأسلحة، وهو الأمر الذي حذر منه المسؤولون الأمريكيون في الأيام الأخيرة، أكد جو بايدن أن الصين ستواجه نفس “العقوبات الشديدة” مثل أي دولة أو كيان آخر يزود روسيا بالأسلحة.

وذكر الرئيس الأمريكي أنه لا يوجد دليل “حتى الآن” على أن الصين ستدعم روسيا عسكريا في أوكرانيا.

وأجاب بايدن، على سؤال في البيت الأبيض، عما إذا كان قلقا من أن تقاتل الصين مع روسيا ضد أوكرانيا؟، إنه تحدث إلى نظيره الصيني شي جينبينغ، حول هذه القضية، والعواقب الاقتصادية، وأضاف الرئيس الأمريكي: “قلت له إن هذا ليس تهديدا”.

زيلينسكي وخطة الصين

وعلّق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، على الخطة الصينية لوقف إطلاق النار في الأزمة الحالية.

وخلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأوكرانية كييف بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للأزمة، رحب زيلينسكي ببعض عناصر الاقتراح الصيني.

وفي السياق نفسه، رأى المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الوثيقة التي نشرتها الصين، الجمعة، حول النزاع في أوكرانيا هي “مساهمة مهمة”، مشيداً خصوصاً بالدعوة إلى عدم استخدام السلاح النووي.