زلازل وهزات أرضية تتسبب في مقتل عشرات الآلاف

  • تشقق الأرض في تركيا وشمال سوريا بسبب الزلزال
  • تحركت الأرض على جانبي التمزقات في اتجاهين متعاكسين
  • يحدث الزلزال عندما تنزلق كتلتان من الأرض فجأة فوق بعضها البعض

كانت الأرض في تركيا وشمال سوريا ممزقة، وتشققت، وجرت في اتجاهات مختلفة بعد الزلزال الهائل الذي بلغت قوته 7.8 درجة وتوابعه في 6 فبراير.

حتى عند الطرف الجنوبي من الصدع الأكبر، على بعد حوالي 150 كيلومترًا من مركز الزلزال الأولي الذي بلغت قوته 7.8 درجة، شهدت قرية تبيهان في مقاطعة هاتاي شقوقًا غير عادية تمزق السطح.

وأظهرت لقطات تم تصويرها بطائرة بدون طيار يوم 10 فبراير شباط شقوقا تقطع بستان زيتون في القرية.

قال أحد السكان المحليين محمد تيميزكان: “في حوالي الساعة 4:20 صباحًا (0120 بتوقيت جرينتش) في الليل ، استيقظنا على ضوضاء. مع الذعر الأولي ، لم يعرف أحد ما إذا كان بإمكاننا مغادرة المنزل أو ما إذا كان بإمكاننا البقاء على قيد الحياة. فقدنا الأمل”.

كيف يحدث الزلزال؟

يحدث الزلزال عندما تنزلق كتلتان من الأرض فجأة فوق بعضها البعض. يتسبب هذا الإطلاق المفاجئ للطاقة المخزنة في حدوث موجات زلزالية تنتقل عبر قشرة الأرض وتتسبب في الاهتزاز الذي نشهده أثناء الزلزال.

تسمى النقطة الموجودة على سطح الأرض حيث ينزلق الصدع بؤرة الزلزال. النقطة الموجودة فوق هذا التركيز مباشرة على السطح تسمى مركز الزلزال.

يمكن أن تتراوح الزلازل في شدتها حيث قد تكون بالكاد محسوسة أو كارثية، اعتماداً على عدد من العوامل مثل عمق التركيز، والقرب من المراكز السكانية، ونوع المواد الأرضية.

بعد تحرك الأرض بسبب زلزال تركيا.. كيف تحدث الزلازل؟

تصنيف الزلازل وأنواعها

تصنف الزلازل حسب حجم موجاتها الزلزالية ومنطقة حدوثها. أكثر أنواع الزلازل شيوعاً هو الزلزال التكتوني، والذي يحدث عندما تنزلق صفيحتان تكتونيتان على بعضهما البعض. يقاس حجم هذه الزلازل بمقياس ريختر الذي يتراوح من 1 إلى 8 أو أعلى.

نوع آخر من الزلازل هو الزلزال البركاني، والذي يحدث عندما تشق الصخور المنصهرة تحت سطح الأرض طريقها عبر الشقوق الموجودة في قشرة الأرض. يمكن أن يؤدي هذا إلى تكوين بركان. عادة ما تكون هذه الزلازل قوية جداً ويمكن الشعور بها على مساحة كبيرة.

هناك نوع إضافي من الزلازل وهو زلزال الانهيار، والذي يحدث عندما تنهار طبقات الصخور غير المستقرة بسبب التآكل أو نشاط التعدين. عادة ما تكون هذه الزلازل ليست بنفس قوة الزلازل التكتونية، ولكنها تسبب أضراراً كبيرة وخاصة إذا حدثت بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان.

هناك أيضاً ما يُعرف بالزلازل المستحثة، والتي تحدث عندما يتسبب النشاط البشري مثل التعدين أو التكسير في الضغط على القشرة الأرضية ويؤدي إلى حدوث زلزال. يمكن أن تتراوح هذه الزلازل من الهزات الصغيرة إلى الزلازل الأكثر قوة.