البرلمان في هولندا يخلص إلى أن داعش ارتكب إبادة ضد المجتمع الأيزيدي

سيوجه مكتب المدعي العام الهولندي لائحة اتهام ضد امرأة عضو في داعش بتهمة استعباد إيزيدي، وسينظر في القضية المرفوعة ضد “حسناء أ” في روتردام ومن المقرر أن تبدأ في 14 فبراير.

وخلص البرلمان الهولندي في يوليو 2021 إلى أن داعش ارتكب إبادة جماعية ضد المجتمع الإيزيدي.

عمل العديد من المنظمات والنشطاء الأيزيديين ، بما في ذلك مؤسسة “Free Yezidi Foundation” ، مع سلطات النيابة الهولندية للحث على إجراء فحص معمق لسلوك المواطنين الهولنديين من الذكور والإناث الذين انضموا إلى داعش.

هولندا تتهم امرأة من داعش باستعباد الأيزيديين

هذه هي القضية الأولى في هولندا التي تحكم على الفظائع التي ارتكبها أحد إرهابيي داعش ضد أحد أعضاء المجتمع الأيزيدي، بعد عدة قضايا بارزة في ألمانيا.

قال بيتر أومتزيغت، عضو البرلمان الهولندي والمدافع عن العدالة والمساءلة في أعقاب الإبادة الجماعية للإيزيديين: “هذا جيد ، لكن متأخر جدًا. لا يمكن النظر إلى دولة تحت حكم القانون على هذا النحو إلا إذا كانت تعاقب أفظع الجرائم، مثل الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية”.

هذه المحاكمة مهمة، وسيتعين على هولندا مواجهة حقيقة مشاركة مواطنين هولنديين في مثل هذه الجرائم. كما يحيل أومتزيغت إلى تقرير مجلس أوروبا الأخير، حول الفظائع التي ارتكبها أعضاء داعش الأوروبيون.

قال سايمون مينكس ، عضو المجلس الاستشاري لـ FYF والمدعي العام الهولندي: “القضاء الهولندي يحاكم امرأة يشتبه في أن يكون لها إيزيدي كعبد. إنه لمن دواعي السرور أنه ، على خطى ألمانيا ، يمكن أيضًا إثارة الاهتمام الملموس بالجرائم ضد السكان الأيزيديين في قضية جنائية في هولندا. دعونا نأمل في العدالة حتى لا ينسى مصير الكثير من الأيزيديين “.

في حين أن FYF وغيرها من المنظمات والنشطاء الأيزيديين يشيدون بهذه الخطوة إلى الأمام، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به.