حتى اليوم السادس.. حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا أكثر من 27 ألف

  • بدء عمليات إعادة الإعمار في تركيا بعد أسابيع
  • أعداد قتلى زلزال تركيا بلغت 21848 قتيلًا

في اليوم السادس بعد وقوع زلزال تركيا وسوريا المُدمر، ارتفعت حصيلة القتلى لأكثر من 26 ألف قتيل، فيما بلغت أعداد الإصابات أكثر من 80 ألفًا في تركيا وحدها. فيما بلغت أعداد القتلى بها 21848 قتيلًا.

وتواصل فرق الإنقاذ والبحث العثور عن ناجين، بعدما تمكنت في انتشال العديد من الأسر خلال الأيام الماضية من تحت ركام بنايات متهدمة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن عن بدء عمليات إعادة الإعمار بعد أسابيع، وقد أشار في وقتٍ سابق أن تلك العملية ستستغرق عامًا واحدًا.

زلزال تركيا وسوريا: ارتفاع أرقام الضحايا ووصول مساعدات إلى سوريا

ضحايا سوريا

من ناحيته أعلن المرصد السوري ارتفاع أعداد قتلى الزلزال في سوريا إلى 5200 قتيل.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت، الجمعة، أن ما يقدر بـ 5.3 مليون شخص ربما أصبحوا بلا مأوى في سوريا بسبب الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا يوم الاثنين الماضي.

وقال سيفانكا دانابالا، ممثل وكالة الأمم المتحدة للاجئين في سوريا في مؤتمر صحفي عبر الفيديو من دمشق “لدينا تقديرا أوليا بأن 5.37 مليون شخص تأثروا بالزلزال سيحتاجون إلى مساعدة لتوفير المأوى في كل أنحاء سوريا”.

الطقس البارد

يأتي هذا فيما يعيق الطقس شديد البرودة في المناطق المتضررة جهود إنقاذ المنكوبين والمتضررين من زلزال تركيا وسوريا ويفاقم معاناة ملايين الأشخاص، غالبيتهم بأمس الحاجة للمساعدة. ويحتاج 870 ألف شخص على الأقل بشكل عاجل لمواد غذائية في البلدين بعد الزلزال الذي شرد ما يصل إلى 5,3 ملايين شخص في سوريا وحدها، على ما حذرت الأمم المتحدة.

مساعدات إنسانية

هذا وأرسلت الأمم المتحدة 14 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا ودخلت الشاحنات عبر المعبر الحدودي التركي “باب الهوى” الجمعة.

ومن المقرر أن يجري توزيع المساعدات الإنسانية الأممية من خلال المنظمات المحلية الشريكة مع الأمم المتحدة على السوريين المتضررين من الزلزال بشكل عاجل.

ووعد الأمين العام للأمم المتحدة بتقديم المزيد من المساعدات. وحثّ غوتيريش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على السماح بوصول المساعدات إلى سوريا عبر أكثر من معبر.

ووصل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس السبت إلى مطار حلب الدولي في شمال سوريا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، في إطار زيارة تأتي استجابة للزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.